loader

برلمانيات

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

«مطير» بعد حرقهم مقر الجويهل: «النار شبت والغايب حضرها»

الوسمي لوزير «الداخلية»: إن لم توقف من يسبنا.. فسنوقفه بأنفسنا لن نسكت هذه المرة.. «اللي يشتمنا نقص لسانه»


أثارت ندوة مرشح الدائرة الرابعة د. عبيد الوسمي مساء اول من أمس جميع حضور قبيلة مطير إثر تعرضه وقبيلة مطير بأكملها الى الاهانة من مرشح الدائرة الثالثة محمد الجويهل.

وفي هذا السياق حذر الوسمي وزير الداخلية وأعطاءه فرصة مدتها أربع ساعات على أن يوقف السب والقذف في كرامات الناس وان لم توقفهم فسنوقفهم بانفسنا يا وزير الداخلية وعلى أثر هذه الاحداث تم حرق مقر الجويهل وسط حضور كثيف من أبناء قبيلة مطير ينشدون (النار شبت والغايب حضرها) كما دعا النائب السابق محمد هايف اعضاء المعارضة لاجتماع سريع وعاجل والاتصال برئيس الحكومة لاتخاذ موقف واضح لما يجري في البلاد، كما هدد ضيف الله بورمية سمو رئيس الوزراء جابر المبارك قائلا: لن نتركك تهنأ بكرسيك وسنجعلك ضحية هذا الساقط وأن غداً لناظره قريب اذا لم تتخذ الاجراءات القانونية تجاه هذا الجاهل.

وقال مرشح الدائرة الرابعة طرقي سعود: على القيادة السياسية ان تعي ما حصل اليوم من احداث، وانا قد حذرت من قبل من ان هناك جيلاً من الشباب سيتحمل المسؤولية كما قال مرشح الدائرة الرابعة مبارك الحجرف: ما تلفظ به أحد المرشحين من مساس لقبيلة مطير أمر لا يمكن قبوله ويجب على وزير الداخلية اتخاذ الإجراء المناسب فورا حيث نرفض المساس بجزء اساسي من مكونات الشعب الكويتي، ايضا قال مرشح الدائرة الرابعة ماجد موسى: على وزير الداخلية نزع فتيل المشكلة بالقاء القبض على الجويهل لتعديه على قبيلة بأكملها ومحاسبة قياديي وزارته وعلى رأسهم محافظ الفروانية لحضوره هذه الندوة التي من خلالها تهان القبائل.

هذا ما أثار الجموع في ندوة الوسمي الختامية مساء أول من أمس حيث قال: اسمع يا وزير الداخلية ان المظاهرات ستحدث في الشارع في اي حال يتعدى به على كرامتنا وان تتحمل المسؤولية، مضيفا: اللي يسبنا نسبه واللي غلط علينا نغلط عليه واللي يعتدي علينا نعتدي عليه واقول لرئيس مجلس الوزراء الحالي والقادم اسمع الكلام اللي وصلني عن نفسي احتراما للحضور لن اذكره و الله يلعن ابو مرجلة ما تترجم الى افعال والله يعلن ابو موقف ما يترجم الى ترجمه عمليه وتابع: سكتنا عندما تم الاعتداء علينا في المرة الماضية وقلنا ممكن خطأ لكن تكررت وصارت لكم عادة

وأضاف قائلا: اذا كنتم قد تعودتم أن تسبوا ناس وتبوس ايدينكم انا اقول اللي يشتمنا نقص لسانه واردف قائلا: فيا وزير الداخلية العبارات التي قيلت في حقي اليوم امس الاول انا اعرف كيف اتعامل مع الذين قالوها وانت تعلم انك لمن وقفت انت وعدد من المتنفذين ضدي لحالي ما قدر تولي وانا اقولكم اذا لم يطبق القانون قسما بالله لا طبقة بنفسي ولذلك لا تشتمونا ولا تجربوا صبرنا اكثر مما صبرنا فما هكذا تدار الدول حيث اصبح الامر بأن كل واحد يشتمنا تقربونه منكم واشار الى ان هناك قواعد قررتها محكمة العدل الدولية يجب ان تكون معلومة وتقول القواعد كالتالي: ان الخروج المتعمد على قواعد القانون والتمايز في تطبيق القاعدة القانونية يبرر رفض تطبيق القانون لذلك لا تجعلنا نقول نرفض تطبيق القانون.

وتابع الوسمي مخاطباً وزير الداخلية: لديك اربع ساعات لتطبيق القانون ويا ويلك ان ما طبقت القانون لاننا كلمناكم بالطيب ولم ينفع والقانون لم ينفع فانا تم الاعتداء علي امام الكره الارضية ورفعت قضية قبل سنة وحتى الان كل ما اسأل عنها يقولون تحريات المباحث اذا ما تعرفون تحريات انا اعلمكم وقال الان حشمة لـ 100 الف ناخب لي مثلما اعتذرتم في بيان رسمي لاحد الاشخاص ولا بد لمن يريد ان يعتذر لي ان يكون شخص اثق انا فيه والا لن اقبل اعتذاره.

وقال: اقسم بالله العظيم بأن ملفات التعيينات السياسية والاتهامات السياسية واستغلال المال العام وتزوير الانتخابات وتمزيق النسيج الاجتماعي والتجارة غير المشروعة وغسيل الاموال والرشاوى السياسية سوف تفتح ويحاسب المتسبب بها كائنا من كان قدره في السلطة واضاف: ان احترام السلطة واجب طالما التزمت حدود دورها الدستوري المرسوم اما عدا ذلك فليس له تقدير ولا احترام، مضيفا: من الان فصاعدا الايام التي كان يتعامل بها البعض مع الدولة على انها مؤسسة او مزرعة انتهت فهذه دولة محترمة فيها شعب محترم واشتراكنا في القرار والرأي والموقف ليس منَّة فالدستور الذي وضع قواعد العلاقة بين مؤسسه الحكم والشعب يجب ان يحترم ولذلك العبث الذي حدث خلال السنوات الماضية خصوصا ممن اعتقد بأنه اعلى من القانون انا اقول له لا تفرح كثيراً وسوف تحاسب واذا لزم الامر ستعدل قوانين السلطة القضائية لمحاسبة كل شخص، واضاف: اقسم بأنني لن أتردد في محاسبة اي شخص وفي اي موقع من المواقع، مضيفا انه شاهد ندوه يفترض ان تكون سياسية وكان الصف الاول قد امتلأ بقيادات الدولة للحضور لاشخاص لم يتذرعوا عن استخدام اسوأ الالفاظ في القدح في اعراض الناس وكراماتهم وقال حينها عرفت ان السلطة غير محترمة ولا يجب ان تحترم لانها داعمة لهذا النهج القذر، واردف قائلا: العهد الذي بيننا وبينكم الدستور واحترمونا نحترمكم ونحن على يقين بأنه لم يتجرأ هؤلاء على المساس بكرامات الناس الا بعد ان اعطتهم الحكومة الضوء الاخضر ونقول لبعض المعازيب الجبناء لا صرت طيب ارفع راسك واقول هالكلام وليعتبر انذاراً وتهديداً صريحاً ومباشراً وتابع: اقول لهؤلاء من الان لن نسمح بالمساس بكراماتنا واقول لمن يقف خلفهم والله ما راح تفزع لنفسك ولن تفزع لهم ونحن نحاول قدر المستطاع ضبط النفس وعدم الاساءة للدولة ولكن اذا لزم الامر فأنا اقول لا تفتحوا ابواباً لن تستطيعوا اغلاقها ووالله ان تأكدت بأن فلان وفلان من يقفون وراءه فلن اتردد عن ذكرهم في الشارع وليس في مجلس الامة.
وقال: يبدو ان مجرد الاشارة ببعض الوثائق خلال الندوة السابقة التي اقمتها في منطقة الجهراء اثارت انزعاجا لدى الكثيرين ممن يعتقدون انهم رجالات الكويت واقول لهم فإن يك صدر هذا اليوم ولى فإن غدا لناظره قريب واضاف: انا اعلم يقينا بان قادم الايام لن يكون كماضيها وانا اقسم على ذلك.

مضيفاً: مازلت اعرف الدستور حتى الان ونحن قوم لا نتحدث بغير دليل ولا نرد بدون حجة وانا حضرت ودعوت عضوي الجمعية التاريخية الاستاذ حمد القحطاني واستاذ التاريخ عبدالهادي العجمي وارجو ان يستوقفاني فورا ان اخطأت وليس ذنبي ان مسؤولي الدولة لا يقرأون وان قرأوا لا يفهمون .

ثم عرض وثائق على شاشات العرض اكد فيها ان الاتفاقية البريطانية الكويتية مع العجمان ذكرت ان قبيلة العجمان ابرمت اتفاقية مع الدولة في 1918 وتوصل الجميع الى اتفاق وقعه كل من الشيخ سالم الصباح وضيدان بن حثلين والعقيد البريطاني هاملتن ونصت في بندها الخامس ان تتعهد الحكومة البريطانية بتعيين مرتبات مثلما عملت مع بن سويط وعشيرة الظفير كما عرض كتاباً لضابط انجليزي يدعى لوفر كتب فيه في سنه 1905 ان سكان الكويت ينتمون الى العتوب والعوازم والرشايدة وبني خالد والعجمان والدواسر وعنزة والظفير واسر من نجد والحساوية والبحارنة وايرانيين وزنوج وارمينيين ومطير من اصول نجدية وتقطن الجهراء 700 اسرة من مطير وفي وثيقة1911 ذكر ان اسلحة الكويت هم الدوشان فيصل بن سلطان وفيصل بن ماجد وهايف الفغم وطلاع بن حنايا.

وقال: للعلم ان حفيد طلاع الذي كان احد افراد وزارة الدفاع عن الدولة بدون حتى اليوم واضاف: نعرض هذا لتعلم الحكومة ان الضوابط التي تضعها للتجنيس لا يفهمونها ولا يطبقونها وفي كتاب دكسن ذكر رسم الحدود عشائري بمعنى ان خريطة دولة الكويت رسمتها القبائل وهذه وثائق وضعها البريطانيون .. وقال هذا يناقض من يسمون نفسهم رجالات الدولة وانا شخصيا لا افهم ماذا يقصدون برجالات الدولة؟ فما اعرفه ان رجالات الدولة هم من ضحى بانفسهم دفاعا عن الارض واما الاموال فلا تصنع الرجال لانه يشترك فيها رجال ونساء فنقول للأخ للي انزعج هو ومعازيبه من ندوة الجهراء ارد واعيد بالنسبة لي انت ومعازيبك ومن على شاكلتكم لا يمثلون شيئاً وانا احترم تاريخ كل رجل محترم ولهذا تاريخ الكويت لا يختزل بأشخاص معينين ففي معركة الجهراء استشهد 135 مطيري بينهم 77 ديحاني وفي نظري هؤلاء هم رجالات الدولة ولن نقبل بتزوير التاريخ بعد اليوم مطلقا.

من جهته قال د. سعد بن طفلة نحن نمر بمفترق طرق حيث ان ما يحدث في الكويت امر غير مسبوق من خطاب شتيمة واثارة فتنة بين اطياف المجتمع برعاية حكومية وفي النهاية يقولون ديموقراطية ولكن الديموقراطية هي حفظ كرامات الناس، واشار الى ان هذا مخطط لتكفير الناس بالديموقراطية وهذا امر غير معقول وطالب بتحويل الكويت الى دائرة واحدة ووضع هيئة عليا تفلتر المرشحين وتوقف من يمزق المجتمع وتمنعه من الترشح وقال ان د. عبيد الوسمي لم يضرب في ديوان الحربش بل الشعب الكويتي هو الذي ضرب، واضاف: هناك من اتصل عليه في السجن وقال سنعطيك ونعطيك بشرط ان تتنازل ولكنه ظل صامدا ومازال ولذلك ابلغ رسالة نوصلها بأن لدينا كرامة ان نوصل د. عبيد الى المجلس.

ومن ناحيته قال د. ثقل العجمي انا مرشح منافس لـ د. عبيد الوسمي ووالله لم اطلب الصوت لنفسي خلال زيارتي للدواوين ولكنني سأطلبه اليوم ل د. عبيد لانه رجل تعاونت عليه الحكومة بكل اجهزتها واعتقدوا انهم كسروه ولكن مخططهم فشل.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

وين سعد الواوان عنك ؟ تسلم ايده اللي سحلتك بندوة الحربش وجان زين عندنا مليون من الواوان


مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد