loader

آراء

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

رأي

مقترح مركز التدريب والاختيار الحكومي


اقترح ديوان الخدمة المدنية بداية عام 2022 إنشاء مركز التدريب والاختيار الحكومي، وهدفه ضمانة تجويد العمل الحكومي وشفافية التعيينات وعدالتها، وهذا المركز سوف يستهدف الوظائف العامة والإشرافية والقيادية، حيث سيبدأ العمل على مرحلتين، الأولى تستهدف الوظائف الإشرافية والقيادية،

وسيهيئ المركز المقبلين على شغل الإشرافية في دورات عدة كالحاسب الآلي والورش القانونية وتعارض المصالح والمناقصات وإعداد الميزانيات وإقرار الذمة المالية والتعامل مع وسائل الإعلام ومكافحة الفساد المالي والإداري وحوكمة المؤسسات، وغيرها من الدورات المكثفة لتهيئة الموظف لشغل الوظيفة الإشرافية، حيث سيحصل على شهادة تفيد باجتيازه الدورات وتهيئته للوظيفة.

وسوف يبدأ المرحلة الأولى بتدريب المرشحين، بشكل مبدئي، للمناصب القيادية من قبل الوزراء، إلا أن الهدف المستقبلي هو تهيئة الصف الثاني من القياديين عبر الطلب من الجهات بترشيح مديري الإدارات لتهيئتهم لشغل الوظائف القيادية حال ترشيحهم مستقبلا.

وفي المرحلة الثانية كل شاغلي الوظيفة العامة، وستكون البداية بتدريب المسجلين في نظام التوظيف المركزي لتهيئتهم لوظائف مطلوبة، لاسيما حملة الشهادة الثانوية فما دون. إن المركز سيغير آلية التعيينات الاعتيادية الحالية، بهدف تحقيق جودة العمل الحكومي ومحاربة الفساد، حيث سيقوم الخريج بالتسجيل في نظام التوظيف المركزي، وبعد التدقيق على بياناته تصله رسالة نصية بموعد خضوعه لاختبار في مركز التدريب والاختبار الحكومي، ضمن تخصصه الدراسي.

كما أن الاختبار سيشمل حملة شهادات البكالوريوس والدبلوم والدورات ما بعد الثانوية العامة، بينما غير المشمولين بالاختبارات هم خريجو تخصصات الطب والطب المساعد والتعليم والمؤهلات التخصصية مثل التفتيش الجمركي والتفتيش التجاري وغيرهما، فضلا عن خريجي أفضل 20 جامعة معتمدة على مستوى العالم.

أهداف إنشاء المركز: تحقيق العدالة والشفافية في التعيينات، ضمان جودة العمل الحكومي، تأهيل الكوادر البشرية قبل الدخول لسوق العمل، العمل على بناء صفين ثان وثالث من القياديين، تطوير إجراءات التعيين وتسهيلها، اكتشاف المواهب المستقبلية للشباب، الانتقال الرقمي لتكريس الحكومة الذكية.
ولذلك نرجو من الحكومة الكويتية أن تهتم بهذا الاقتراح ليحقق أهدافه لمصلحة الوطن والمواطن.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد