جريدة النهار :: طباعة :: المعهد العالي للفنون المسرحية يكرم أبناءه المتميزين
العدد 837 - 07/01/2010
تاريخ الطباعة: 11/14/2018

المعهد العالي للفنون المسرحية يكرم أبناءه المتميزين
شريف صالح
أقام المعهد العالي للفنون المسرحية في مسرح حمد الرجيب، حفل تكريم مجموعة من الأساتذة والخريجين والطلبة، أصحاب العطاء المتميز في العام الماضي، والذين حصلوا على عدد من الجوائز في المهرجانات المسرحية.

قدمت الحفل المذيعة الشابة حنين هاشم، وبدأ بكلمات عفوية مرتجلة لكل من عميد المعهد د.عبد الله الغيث، وكيل المعهد د. فهد السليم، الفنان طارق علي باسم خريجي المعهد، حصة النبهان باسم رابطة الطلبة.

وشكر المتحدثون أبناء المعهد من الأساتذة والطلبة على حضورهم المتميز في المهرجانات المحلية والعربية والعالمية، سواء من خلال المشاركة في أعمال فنية أو بأوراق بحثية. وشدد طارق العلي في كلمته على أن طلبة وخريجي المعهد هم أساس الحركة الفنية في الكويت وأن المعهد يعلو رغماً عن أنف من يحاربونه، كما حرص على تحية عدد من الأساتذة الذين درسوا له ومنهم المخرج أحمد عبدالحليم.

بعدها قام العميد والوكيل والفنان القدير منصور المنصور ومدير إدارة الثقافة في وزارة الثقافة الإماراتية وليد الزعابي وهو أحد خريجي المعهد، بتوزيع دروع التكريم، وكان أول المكرمين مديرة إدارة المسرح في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب كاملة العياد، ثم د. حمدي الجابري الذي أثرى المعهد بخبراته لسنوات طويلة وتتلمذ على يديه العشرات، وذلك بمناسبة انتهاء عمله في المعهد.

بعدها تم تكريم المخرج الشاب أحمد الخلف لفوزه بجائزة أفضل مخرج شاب في مهرجان «قلب انكلترا السينمائي»، والمخرج عبد العابر لنشاطه ودعمه لزملائه في المعهد. وبمناسبة فوز مسرحية «غني وثلاثة فقراء» بأربع جوائز في مهرجان الشباب الماضي، تم تكريم الفائزين الأربعة وهم: محمد صفر (ممثل دور أول)، عيسى الحمر (ممثل دور ثان)، جاسم خريبط (أزياء)، عبد الله الغضنفري (ماكياج).

كما كرمت إدارة المعهد الطالب مبارك بلال لفوزه بجائزة أفضل ممثل واعد في مهرجان الكويت المسرحي عن دوره في مسرحية «مزاد الحب» تأليف وإخراج يوسف الحشاش، وحصة النبهان لحصولها على جائزة أفضل ممثلة دور ثان عن مسرحية «اضحك أنت عربي» إخراج علي الحسيني وإن كانت المسرحية قدمت قبل عامين في مهرجان الخرافي المسرحي.

وأعاد أبناء المعهد تقديم مسرحية «مزاد الحب» التي مثلت المعهد في مهرجان الكويت المسرحي، بفريق العمل نفسه وهم رشا فاروق، حصة النبهان، عبدالله السيف باستثناء غياب بطلها حمد العماني وحل محله مؤلف ومخرج العمل يوسف الحشاش.

والمسرحية اجتهاد شبابي لتسليط الضوء على نمط حياة الشباب وأحلامهم وإحباطهم، بلغة خليط من الفصحى واللهجة المحكية، ومشهدية تخلط بين المسرح التجاري والجاد وشاشة التلفزيون. وتركز على قصة حب بين «بدر يوسف الحشاش» و«ليلى حصة النبهان» وصعوبة الارتباط بينهما بسبب الفارق الاجتماعي وكونه من فئة غير محددي الجنسية، وهي تيمة مستهلكة دراميا منذ «روميو وجولييت».

وفي نهاية الحفل تم تكريم جميع المشاركين في المسرحيات التي مثلت المعهد في العام 2009 وهي «غني وثلاثة فقراء» إخراج عيسى ذياب و«العصفور الأحدب» إخراج هاني النصار والتي شاركت في مهرجان الجامعات المسرحي في بيروت، و«مزاد الحب» إخراج يوسف الحشاش.


جريدة النهار الكويتيّة