loader

أخبار عاجلة

منوعات

توصل مجموعة من علماء جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو إلى نظام ذكاء اصطناعي، يمكنه التنبؤ بتطور مرض الزهايمر قبل 6 أعوام من ظهور الأعراض، وتشخيص المرض بدقة تبلغ 100%.

حتى الآن لا يتوفر علاج لمرض الزهايمر، كما أن فعالية أفضل العلاجات تتضاءل مع تقدم المرض، وهذا يعني أن الكشف المبكر هو الأمل الوحيد والأفضل لمستقبل 44 مليون شخص مصابين بالزهايمر في جميع أنحاء العالم.

وقد كشفت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أن العلماء دربوا الذكاء الاصطناعي على كيفية رصد التغيرات الطفيفة في الدماغ، والتي يصعب اكتشافها بالطرق التقليدية، وبالفعل أثبت النظام الجديد نجاحه في رصد حالات إصابة بالمرض مبكرًا جدًا خلال عدة اختبارات.

وأوضح العلماء أنه على الرغم من إدراكهم للأعراض والأسباب، إلا أنه لا يمكنهم تشخيص المرض وفهمه بشكل كامل، وعادة ما يلجؤون في تشخيصهم إلى استبعاد العديد من الأسباب المؤدية لفقدان الذاكرة قدر الإمكان، ويتم ذلك من خلال تقييم الذاكرة، وأي تغيرات سلوكية محتملة، بالإضافة إلى الاختبارات المعملية والتصوير العصبي للدماغ.

بالإضافة إلى ذلك، أوضح الخبراء أن معظم الأشخاص يتبقى لديهم 4-8 أعوام فقط للعيش، منذ الوقت الذي تم فيه تشخيص اصابتهم بالزهايمر، ولكن وفقًا للدراسة الجديدة، يمكن لقدرة الذكاء الاصطناعي على رصد الزهايمر مبكرًا، أن تساعد في الحفاظ على بعض وظائف الذاكرة لمدة 6 سنوات أطول.

وعلى الرغم من أن هذا المرض يرتبط بتراكم لويحات البروتين “بيتا اميلويد” في الدماغ، إلا أنه مؤخرًا ربط العلماء بين تغيرات أيضية معينة والزهايمر، اذ وجد العلماء أن أدمغة كل من مرضى الزهايمر ومرضى السكري لا تمتص وتعالج الجلوكوز الذي يعد المصدر الرئيسي للطاقة بنفس الطريقة في أدمغة الأشخاص الأصحاء.

يحدث هذا التغيير الأيضي في وقت مبكر من الإصابة بالزهايمر، ولكنه يكون خفيًا يصعب رصده، وهنا يأتي دور الذكاء الاصطناعي، الذي استطاع رصد المرض من خلال ما يقرب من 2000 تصوير عصبي لدماغ 1000 مريض.

وعن ذلك التقدم الثوري، قال البروفيسور جاي هو سون رئيس الدراسة: “يمنح هذا النظام الجديد للذكاء الاصطناعي، الأمل لملايين المرضى حول العالم، وسيساعد في التوصل إلى طرق أفضل لإبطاء الزهايمر أو حتى إيقاف تطوره”.

وأضاف أن هناك حاجة لمزيد من الاختبارات؛ لإمكانية إتاحة النظام الثوري للجميع.







مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد

معدل التحويل

تاريخ:

قاعدة دينار كويتي

معدل التحويل


KWD

EUR

GBP

JPY

CAD

AUD

RON

RUB

محول العملات