loader

الأولى

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

السفارة الكويتية تدعو المواطنين إلى مغادرة سريلانكا فوراً

«داعش» تبنى «مذبحة الفصح» الإرهابية


كولومبو- الوكالات: تبنّى تنظيم «داعش» الارهابي امس اعتداءات سريلانكا الانتحارية الدامية التي استهدفت كنائس وفنادق اثناء الاحتفالات بعيد الفصح الأحد. فيما اعلنت السلطات في كولمبو ان الهجمات التي أودت بحياة 321 شخصا كانت «انتقاما» من مذبحة مسجدي مدينة كرايست تشريش النيوزيلندية، بينما دعت السفارة الكويتية في كولومبو جميع الكويتيين الموجودين في سريلانكا الى مغادرتها فورا..... (طالع ص 18).
ونسبت السلطات السريلانكية الاعتداءات إلى مجموعة إسلامية صغيرة غير معروفة كثيرا هي «جماعة التوحيد الوطني» إلا أنها قالت إنها تحقق فيما إذا كانت الجماعة حصلت على دعم دولي. وبعد 48 ساعة على وقع المذبحة اعلن موقع ما تسمى بـ«وكالة أعماق» الذراع الاعلامية لـ«داعش» في بيان تناقلته حسابات جهادية على تطبيق «تلغرام» ان منفذي الهجوم هم من مقاتلي التنظيم الارهابي. إلا أن «داعش» لم يقدم أي أدلة على ذلك، كما لم يكشف أي تفاصيل عن منفذي الاعتداءات. وقامت الشرطة المحلية بتوقيفات جديدة، ما يرفع إلى 40 عدد الموقوفين حتى الآن، في أسوأ عمل عنف تشهده سريلانكا منذ انتهاء الحرب الأهلية قبل عشر سنوات.
في غضون ذلك دعت سفارة الكويت لدى سريلانكا المواطنين الكويتيين الموجودين حاليا في سريلانكا أو الذين يرغبون بزيارتها إلى المغادرة فورا وتأجيل زيارتهم حتى تستقر الأوضاع هناك. وأوضحت السفارة في بيان صحافي أن دعوتها هذه تأتي في إطار حرصها على أمن وسلامة المواطنين الكويتيين وضمان عدم تعرضهم لأي مكروه لا قدر الله. وأكدت استعدادها لتقديم المساعدة لكل من يحتاجها من المواطنين الكويتيين داعية إياهم إلى الاتصال بها على هواتف الطوارئ في حال الحاجة إلى المساعدة
وتكشفت مزيد من التفاصيل حول مقتل عدد من الأجانب في الاعتداءات.
واعلنت السعودية مقتل اثنين من مواطنيها فيما اكدت الولايات المتحدة مقتل 4 أميركيين بينهم طفل، وقالت هولندا إن ثلاثة من مواطنيها لقوا مصرعهم. وخسر ملياردير دنماركي ثلاثة من أطفاله في الهجوم. كما قُتل ثمانية بريطانيين وعشرة هنود ومواطنون من تركيا واستراليا واليابان والبرتغال. وذكرت الأمم المتحدة أن 45 طفلا على الأقل قتلوا من بينهم سريلانكيون وأجانب.
وبدأت سريلانكا امس بدفن ضحايا الاعتداءات في ظل يوم حداد وطني. ولزمت الجزيرة البالغ عدد سكانها 21 مليون نسمة ثلاث دقائق صمت في الساعة التي وقع فيها أول تفجير انتحاري صباح الأحد في كنيسة القديس أنطونيوس في كولومبو.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد