loader

عربيات ودوليات

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

ينظم «الكفالة» ورجوع المغتربين إلى عملهم الأصلي

«صندوق رعاية المصريين في الخارج» أمام الحكومة


أرسلت اللجنة العليا للاصلاح التشريعي المسودة النهائية لمشروع قانون انشاء صندوق لرعاية المصريين في الخارج الى مجلس الوزراء للموافقة عليه، تمهيداُ لعرضه على قسم التشريع في مجلس الدولة لمراجعته من الناحية الدستورية والقانونية، ومن المقرر أن ينظم القانون عملية عودة المصريين في الخارج الى عملهم قبل مغادرتهم البلاد، وكيفية التعامل مع نظام الكفالة وتنظيم الاتحادات العامة للمصريين في الخارج والجاليات.
وكان مجلس الوزراء أعاد مشروع القانون لوزارة العدل ولجنة الاصلاح التشريعي لاعادة مراجعته واعداد مسودة نهائية شاملة بشأنه.
وكشفت مصادر مصرية أن الدستور ألزم الدولة باتخاذ جميع الاجراءات لرعاية المصريين بالخارج بكل الوسائل وتدعيم صلتهم بأرض الوطن، وذلك وفقا لنص المادة 88 من الدستور التي نصت على أن «تلتزم الدولة برعاية مصالح المصريين المقيمين في الخارج، وحمايتهم وكفالة حقوقهم وحرياتهم، وتمكينهم من أداء واجباتهم العامة نحو الدولة والمجتمع واسهامهم في تنمية الوطن».
وأوضحت المصادر أن مشروع القانون نص على انشاء الصندوق على أن يضمن ممثلين عن وزارات العدل، والخارجية، والهجرة، والقوى العاملة، مؤكدة أن القانون سينظم كيفية تقديم الدعم القانوني والقضائي للمصريين في الخارج، ومساعدتهم في توفير محامين للدفاع عنهم حال تعرضهم لأي مشكلات قانونية أو قضائية، فضلاً عن اجراءات مشاركة المصريين بالخارج في الانتخابات والاستفتاءات القادمة، بما يتفق والأوضاع الخاصة بهم.
وكان وزير القوى العاملة محمد سعفان، طالب مكاتب التمثيل العمالي التابعة للوزارة في سفارات وقنصليات مصر بالخارج، بضرورة عمل شرح مبسط عن قوانين العمل بالدول العربية لتعريف العامل المصري بحقوقه وواجباته في دولة العمل، ليكون عونا له قبل وبعد أن يتوجه الى العمل بهذه الدول، فضلا عن عدم وقوع الشباب في شباك سماسرة التسفير للعمل بالخارج.
وقال هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي لوزارة القوى العاملة ، ان الوزارة ستبدأ بهذا التعريف أولا من خلال مكتب التمثيل العمالي بالقنصلية المصرية بجدة، بتوفير البيانات اللازمة لكل الأسئلة الشائعة للعامل قبل توجهه لسوق العمل بالمملكة العربية السعودية من واقع نظام العمل والعمال بالمملكة، وذلك من خلال عدة أخبار سوف تنشرها تباعا ثم تجميعها في دليل بعد الانتهاء منها، يكون عونا للعامل عند السفر للدول العربية عموما.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات