loader

علم ومعرفة

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

حسين الغامدي: أكبر تشجيع حصلت عليه من بناتي


لكل منا بداية.. وما أجمل البدايات.. محبة أول كتاب قرأناه.. وفرحة أول جائزة.. كُتاب تركوا فينا بصمة لا تمحى.. وكلمة شجعتنا على مواصلة الطريق.. أصدقاء وأفراد من الأسرة احتفوا بنا وآخرون تمنوا لنا الفشل.. وعبر رحلة الكتابة تولد طقوسنا ومزاجنا الخاص.
«النهار» تحتفي هنا بتجارب المبدعين وبداياتهم.. وفيما يلي دردشة مع الكاتب حسين الغامدي:
هل تتذكر أول كتاب وقع في يدك؟
كتب كثيرة وقعت في يدي أيام الطفولة، ولكن «عذراء قريش» لجرجي زيدان هو أول كتاب قرأته باستمتاع من الغلاف الى الغلاف..
جائزة أو كلمة شجعتك على مواصلة الطريق؟
أجمل وألذ جائزة هي عبارات التحفيز التي أحاطني بها الأصدقاء.. الكتابة بالنسبة لي حياة مارستها منذ وقت مبكر من حياتي، كتبت في الصحف والمجلات.. ولكن المواقع الالكترونية التفاعلية عززت ذلك الحب وتلك الهواية.
كاتب ترك بصمة مهمة عليك؟
المفارقة أغلب الذين تذوقت حروفهم، كانوا يكتبون بأسماء مستعارة.. وخاصة تلك المعرفات التي التقيت بها في جسد الثقافة وعدد من المواقع الالكترونية الأخرى، ولا أنسى أنني كنت أحمل كتب مصطفى أمين وأنيس منصور في تنقلاتي ورحلاتي.. وكنت أتلذذ بقراءة غازي القصيبي، وتتلمذت على بعض كتب عبدالله الغذامي.
متى وكيف تم نشر أول نص لك؟
(مازحا) أنا قديم جدا.. من زمن مجلة اليقظة الكويتية..التي كنت أحرص على اقتنائها كل أسبوع، حينها كنت في الاعدادية ومع ذلك نشرت بها.
كيف تفهمت الأسرة رغبتك أن تصبح كاتبا؟
ينظرون اليّ كشخص مجنون.. يضيع أوقاته في اللامفيد. أمي وأبي مثلا يتساءلان عن العائد المادي من وراءها.. وزوجتي تنزعج من كثرة الأوراق والكتب.! أبنائي وخاصة البنات وحدهم الذين يؤمنون بي ويتناقلون بعض مما أكتب.
هل هناك أصدقاء شجعوك؟
أصدقاء الواقع قليل جدا.. وفي بالي أكثر من شخص الآن أتمنى لو أذكر اسمائهم.. في الكتابة الأدبية أكثر الذين دعموني معنويا الأصدقاء البعيدين جغرافيا، وربما لم التقِ بهم بعد..الذين أتواصل معهم عبر الشبكة، وأنت أحدهم يا صديقي.
ما طقوسك مع الكتابة؟
تتحول الكتابة الى لذة عندما أمارسها في كوفي شوب رايق وهادئ وخالي من الزبائن، فقط أنا وعمّال المقهى.. أما الأفكار فتنزل علي كمطر غزير عندما أقود سيارتي وأسافر وحيدا في الليل.
تجربة أول كتاب نشرته؟
كانت مهنية.. لذا أعتبر «مدينة ليس عليها صلاة» هي العمل الأدبي الابداعي الأول.. نصوص أدبية يغلب عليها القصص.. صدرت 2019 عن دار تشكيل في الرياض.
ماذا تعني لك الجوائز؟
الكثير، أهمها الاعتراف بما أكتب.
كتاب كنت تتمنى لو أنت كاتبه؟
لا أتذكر أن ثمة كتاب قرأته وتمنيت أنني كاتبه، ولكن أدهشني تكنيك فيكتور هيجو في البؤساء، والعبارات الرشيقة اللذية في ذاكرة الجسد «أحلام مستغانمي».. وأثناء قراءة عابرة، قد تقع عيني على نص تدهشني فكرته واتساءل.. أين كنت عن فكرة كهذ!
عمل تخطط لاصداره قريبا؟
في ذهني رواية، وأيضا.. وصايا للمثقفين... ولكنني كسول وأسوف كثيرا..
حكمتك التي لا تنساها ككاتب؟
قد نقوم بكل الخطوات اللازمة ولا نحصل على النتيجة المرجوة.. لذا يجب أن نترك مساحة للقدر.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد