loader

مال وأعمال

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

الشركة المنتجة لـ «بوينغ» تؤيد الحظر المؤقت لـ«737 ماكس 8»

شركات الطيران تعيد النظر في صفقات بـ57 مليار دولار


كشف عدد من شركات الطيران عن اعتزامها اعادة النظر في طلبيات شراء طائرات طراز «بوينغ 737 ماكس 8» التي تنتجها شركة صناعة الطائرات الأميركية «بوينغ» في أعقاب حادث تحطم طائرة من هذا الطراز تابعة للخطوط الجوية الاثيوبية يوم الأحد الماضي مما أدى الى مقتل 157 شخصا.
وبحسب وكالة «بلومبرج» للأنباء، فان القيمة الاجمالية للصفقات التي يمكن اعادة النظر فيها تصل الى حوالي 57 مليار دولار. وأعلنت شركة «فيت جيت أفياشن» للطيران التي طلبت الشهر الماضي شراء 200 طائرة «بوينغ 737 ماكس 8» بسعر 25 مليون دولار للطائرة الواحدة، أنها ستحسم قرارها بشأن مصير الصفقة بعد معرفة الأسباب الحقيقية لحادث طائرة الخطوط الجوية الاثيوبية.
وأعادت شركة الطيران الكينية «كينيا أيروايز» النظر في اقتراح شراء عدد من طائرات هذا الطراز، مع امكانية التحول الى شركة «أيرباص» المنافسة لشراء عدد من الطائرات طراز «أيه 320». كما طلبت شركة «يوت أير أفياشن» الروسية ضمانات قبل تسلمها أول دفعة من صفقة قيمتها 3?65 مليارات دولار وتضم 30 طائرة طراز «بوينغ 737 ماكس 8». كما بدأت «ليون أير» الاندونيسية التحرك صوب الغاء طلبية قيمتها 22 مليار دولار من طائرات «بوينغ 737» لصالح طائرات «أيرباص» المنافسة بحسب ما أوردته «بلومبرج» عن مصدر وصفته بالمطلع.
كما قررت شركة «فلاي ديل» تعليق طلبية لشراء طائرات بوينغ 737 بقيمة 5?9 مليارات دولار.
كانت طائرة «بوينغ 737 ماكس 8» تابعة لشركة «ليون أير» الاندونيسية تحطمت يوم 29 أكتوبر الماضي مما أسفر عن مقتل 185 شخصا. وتراجع سهم «بوينغ» بنحو 12% من قيمته خلال يومين فقط من التعاملات في أعقاب حادث الطائرة الاثيوبية وهو ما يهدد الشركة الأميركية بمخاطر مالية كبيرة.
أعلنت شركة صناعة الطائرات الأميركية «بوينغ» تأييدها لقرار الحظر المؤقت لطيران طائرتها طراز «بوينغ 737 ماكس 8»، رغم تأكيدها ثقتها في طائراتها من هذا الطراز.
.وقال «دينس مولينبورج» الرئيس التنفيذي للشركة الأميركية: «نؤيد هذه الخطوة الاستباقية الناجمة عن قدر كبير من الحذر» من جانب الجهات المعنية بالسلامة الجوية. يأتي ذلك بعد قرار ادارة السلامة الجوية الأميركية، اليوم بوقف طيران جميع طائرات الطراز «بوينغ 737 ماكس 8» في الولايات المتحدة، استنادا الى «دليل جديد» وتوافر بيانات جيدة من الأقمار الصناعية. وأضافت الادارة في بيان انها اتخذت «هذا القرار نتيجة عملية جمع بيانات والوصول الى دليل جديد تم الحصول عليه من موقع الحادث وتم تحليله اليوم». وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعلن حظر طيران الطائرات من هذا الطراز في بلاده، مشيرا الى تطبيق الأمر بأثر فوري. وتابع الرئيس الأميركي بالقول ان سلامة الركاب هي الأولوية الأساسية وان قرار وقف الطيران سيظل ساريا حتى صدور تعليمات جديدة. ومن ناحية اخري أعلنت شركة توي الألمانية، أكبر شركة للسياحة في العالم عن وقف طائراتها طراز «بوينغ 737 ماكس 8» سيكلف الشركة نحو ثلاثة ملايين يورو أسبوعيا.
وصرحت متحدثة باسم الشركة لـ (د.ب.أ) أن قرار الوقف يسري على الطائرات الـ15 التابعة الشركة.
ويضم أسطول توي من هذه الطائرات 14 طائرة تعمل في بريطانيا ودول البنلوكس في رحلات الى جزر الكناري أو الرأس الأخضر، بعدما تم نقل طائرة مؤخرا الى بروكسل.
وثارت شكوك متزايدة حول سلامة هذا الطراز من الطائرات بعد وقوع حادثي تحطم لطائرتين بوينغ 737 ماكس 8 في غضون شهور قليلة، ما أدى الى حظر طيرانها في أنحاء شتى من العالم.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات