loader

مال وأعمال

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

في مقدمتها هدوء حدة النزاعات التجارية الدولية

خبراء: 5 عوامل تسهم في تحسن الاقتصاد العالمي عام 2020


جنيف - (كونا): توقع فريق من خبراء الاقتصاد السويسريين تحسن حالة الاقتصاد العالمي اعتبارا من عام 2020 اذا ما هدأت حدة النزاعات التجارية الدولية.
جاء ذلك في التقرير السنوي لوزارة الدولة للشؤون الاقتصادية السويسرية حول آفاق الاوضاع الاقتصادية اقليميا وعالميا مؤكدا ان «الاقتصاد العالمي يفقد زخما أكبر مما كان يفترض سابقا على امل ان يستعيد زخمه بشكل تدريجي خلال هذا العام».
ويرى التقرير ان هناك 5 عوامل في مقدمتها
1- «زيادة النزاع التجاري بين الولايات المتحدة الامريكية مع غيرها من الكتل الاقتصادية الرئيسية يؤثر سلبيا على الاقتصاد العالمي كما ينعكس سلبيا على حجم الصادرات السويسرية والنشاط الاستثماري للشركات».
2- توقع التقرير ان «يتأثر الاقتصاد السويسري بشكل خاص اذا تصاعد الصراع بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وقامت واشنطن بفرض ضرائب وجمارك على وارداتها من الصناعات الثقيلة الاوروبية».
3- اكد التقرير استمرار ارتفاع حالة «عدم اليقين السياسي» في أوروبا بسبب عدم وضوح مستقبل العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الاتحاد الاوروبي وبريطانيا.
4- يرى التقرير ان الوضع الاقتصادي والمالي في ايطاليا يحمل مخاطر كبيرة مرة أخرى بعد انزلاق البلاد الى الركود.
5- في الوقت ذاته يخشى التقرير من تأثير حالة عدم اليقين المهيمنة على العلاقة بين سويسرا والاتحاد الأوروبي ولاسيما غموض مستقبل الاتفاقية الاطارية بين الطرفين وقوانين الاصلاح الضريبي للشركات.
وحذر التقرير من ان تدهور العلاقات مع الاتحاد الأوروبي بشكل كبير سينعكس سلبيا على نشاط الاستثمار في الشركات سواء الاستثمارات الاجنبية في سويسرا او السويسرية في الاتحاد الاوروبي.
وبين التقرير ان كل العوامل دفعت الخبراء الى تخفيض توقعاتهم لنمو الناتج المحلي الاجمالي السويسري في عام 2019 من 1?5 في المئة الى 1?1 في المئة ما سينعكس على قطاع العقارات السويسري.
كما تراجعت قدرات سويسرا التصديرية في حين فشل الطلب المحلي في تحفيز النمو الاقتصادي وضعف نشاط الاستثمار بشكل خاص.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد