loader

الأولى

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

الربط الإلكتروني مع مؤسسات الدولة هدفه ضبط العمل وتحقيق التزام الموظفين

«الديوان»: لا محاسبة للحاصلين على «المرضيات»


نفت مصادر مطلعة في ديوان الخدمة صحة ما تم تداوله في وسائل التواصل بشأن معاقبة موظفي الوزارات والمؤسسات الحكومية الذين يقضون اجازاتهم المرضية أو جزءا منها خارج البلاد.
وأكدت لـالنهار انه لا يوجد قانون يجيز مساءلة الحاصلين على مرضيات، مشيرة إلى ان تلك الاجازات حق مشروع لكل مريض، وما دام قد حصل عليها وهو داخل البلاد فبإمكانه ان يقضيها أو يقضي جزءا منها في الخارج.
وذكرت المصادر ان البعض فهم خطأ ان ربط النظم المتكاملة مع جميع جهات الدولة يحظر سفر المرضى المجازين طبيا، مشيرة إلى ان الهدف من الربط هو ضبط العمل وتحقيق التزام الموظفين بالدوام الرسمي وليس معاقبة اصحاب المرضيات.
وأضافت ان المساءلة القانونية بهذا الصدد تتطلب تشريعا أو قرارا نافذا من الديوان وهو مالا وجود له حتى الان، مؤكدا ان أي تعميم داخلي بهذا الشأن يصدر عن جهة حكومية معينة لا يعتد به قانونا. ولفتت إلى ان وزارة الصحة هي الجهة المخولة بتحديد نوعية المرضية من خلال المستشفيات والمراكز الصحية، مشيرة إلى ان القانون حدد 15 يوما يحق للموظف ان يأخذها أو يتمتع ببعض منها حسب ما تستدعيه حالته ويقرره الاطباء، ولادخل للمنافذ الحدودية في بقاء أو سفر المريض، الا بوجود شبهة جنائية أو مساس بأمن الدولة.
يذكر ان احدى مديرات المدارس اصدرت تعميما نبهت من خلاله العاملات لديها بعدم مغادرة البلاد عند الحصول على المرضية، في ظل الانتهاء من ربط التربية مع ديوان الخدمة المدنية بما يسمى بالنظم المتكاملة.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد