loader

الأولى

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

عبدالله الثاني أشاد بجهود الكويت في دعم القضايا العربية

الكويت والأردن وقعا 15 اتفاقية ومذكرة تفاهم


عمان - كونا: التقى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك في قصر الحسينية بالعاصمة عمان امس الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية. (طالع ص 04)
ونقل سموه خلال اللقاء رسالة خطية من سمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد الى الملك عبدالله تتضمن سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك، كما نقل سموه تحيات وتمنيات سمو امير البلاد وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد للشعب الأردني بمزيد من التقدم والازدهار.
وأعرب سموه عن سعادته بلقاء الملك عبدالله الثاني والاستماع الى رؤيته تجاه مختلف القضايا الدولية والاقليمية والجهود الدبلوماسية المبذولة لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة العربية.
بدوره حمّل ملك الاردن سمو رئيس مجلس الوزراء تحياته لسمو امير البلاد وسمو ولي العهد وتمنياته لهما بموفور الصحة والعافية وللشعب الكويتي الشقيق المزيد من التقدم والازدهار معربا عن اعتزازه بالعلاقات الأخوية التي تربط المملكة بالكويت وتقديره لوقوفها المستمر الى جانب الأردن.
وأكد الملك عبدالله الثاني اهمية انعقاد اعمال الدورة الرابعة للجنة العليا الأردنية - الكويتية المشتركة في عمان، وما نتج عنها من توقيع اتفاقيات تعاون مشترك.
وتناول اللقاء المؤتمر الدولي الذي تستضيفه حكومة المملكة المتحدة بالتعاون مع الحكومة الأردنية في لندن نهاية الشهر الحالي، حيث أعرب الملك عبدالله الثاني عن تطلعه لمشاركة الكويت في المؤتمر، فيما اكد سمو رئيس مجلس الوزراء ان الكويت ستشارك في المؤتمر بوفد رفيع المستوى وسيتم دعوة القطاع الخاص الكويتي للمشاركة فيه.
وتطرق اللقاء الى مستجدات الأوضاع الاقليمية، حيث جرى التأكيد على ضرورة ايجاد حلول سياسية للأزمات التي تمر بها المنطقة بما يحفظ امن دولها واستقرار شعوبها.
وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، تم التأكيد على اهمية تكثيف الجهود لاطلاق مفاوضات سلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين على اساس حل الدولتين ومبادرة السلام العربية وبما يفضي الى اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
كما جرى التأكيد على ضرورة تعزيز العمل العربي المشترك، وبما يخدم مصالح الأمة العربية وقضاياها العادلة، وفي هذا الاطار اشاد جلالة الملك بجهود الكويت في دعم القضايا العربية.
من جانب آخر عقد المبارك ورئيس الوزراء بالمملكة الأردنية د. عمر الرزاز جلسة مباحثات رسمية بمقر رئاسة الوزراء في العاصمة عمان والتي شهدت توقيع 15 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين البلدين. وأعرب المبارك عن سعادته البالغة واعتزازه الكبير بزيارة المملكة الأردنية الهاشمية التي تأتي تجسيدا لحرص الكويت على توطيد العلاقات التاريخية بين الأشقاء وتعزيز التعاون ودفع العمل العربي المشترك لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.
وقال سموه في تصريح صحافي لدى وصوله الى العاصمة الأردنية عمان انه بحث مع رئيس الوزراء د.عمر الرزاز خلال الزيارة سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتبادل الآراء حول القضايا العربية والدولية التي تهم البلدين.
وأشار سموه الى ان العلاقات بين الكويت والمملكة الأردنية شهدت خلال السنوات الماضية تطورا ملموسا ونموا واضحا في المجالات السياسية والتجارية والسياحية والثقافية وفتحت الآفاق لتعزيز التعاون في مختلف المجالات التي تحقق مصالح البلدين، مشيرا الى انه يتطلع الى زيادة التعاون بين البلدين ليلبي تطلعات وطموحات الشعبين، والى وجود العديد من الروابط المشتركة بين البلدين التي توفر ارضية صلبة لمزيد من التعاون. وأشاد سموه بالجهود التي تبذلها المملكة الأردنية والخطوات الفعالة التي تقوم بها لتحقيق التنمية الاقتصادية المنشودة وتوفير الرعاية والحياة الكريمة للشعب الأردني متمنيا التقدم والنماء للمملكة وشعبها، كما اشاد سموه بحرص البلدين على التنسيق الدائم في مختلف المجالات والتشاور وتبادل الرؤى ووجهات النظر حول القضايا الاقليمية والدولية.
من جانب آخر تحت رعاية وحضور سمو الشيخ جابر المبارك احتفل امس بافتتاح مبنى سفارة الكويت الجديد لدى المملكة الأردنية الهاشمية.
من ناحية ثانية وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والحكومة الاردنية امس اتفاقية يقوم الصندوق بمقتضاها نيابة عن مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بتقديم منحة بقيمة 6 ملايين دولار للاسهام في تمويل مشروع انشاء وتجهيز مدرستين اساسيتين في العاصمة عمان تلبية للاحتياجات التعليمية للاجئين السوريين والمجتمعات المستضيفة في الأردن.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد