loader

عربيات ودوليات

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

فوتيل: الانسحاب من سورية خلال أسابيع «ونحن على المسار»

الجيش الأميركي: مقاتلو «داعش» يُقدّرون بعشرات الآلاف


عواصم - الوكالات: كشف الجنرال جوزيف فوتيل قائد القيادة العسكرية المركزية الأميركية، الذي يشرف على القوات الأميركية في الشرق الأوسط أن عدد مقاتلي عناصر تنظيم «داعش» في العراق وسورية يُقدر بعشرات الآلاف.
جاء ذلك في تصريحات أدلى بها فوتيل للصحافيين الذي رافقوه على متن الطائرة في رحلته الأخيرة الى الشرق الأوسط التي تستمر لمدة أسبوعين للقاء قيادات المنطقة، قبل أن يتقاعد بعد حوالي 39 عاما في الخدمة بالجيش الأميركي.
وقال فوتيل ان هناك تهديدا من عناصر «داعش» على مناطق في سورية والعراق مضيفا أنهم «منتشرون وموزعون ولكن هناك قيادة وهناك مقاتلين هناك، وهناك من يسهلون عملهم».
وتابع الجنرال الاميركي «مازال لديهم بعض الوصول الى الموارد ومازالوا يحافظون على هذا النوع من الأيديولوجيا المنحرفة التي تدعم أهدافهم». من جهة ثانية قال الجنرال فوتيل ان سحب القوات الأميركية من سورية وفقا لأوامر الرئيس دونالد ترامب من المحتمل أن يبدأ خلال أسابيع. وأضاف «أعتقد أننا على المسار الصحيح». ولكنه أكد أن «توقيت الانسحاب على وجه الدقة يتوقف على الوضع الميداني في سورية».
وفوتيل واحد من مسؤولين عسكريين أميركيين حذروا من عودة المتشددين مرة أخرى اذا لم تواصل الولايات المتحدة وحلفاؤها ضغوطها على تنظيم «داعش» بعد انسحاب الأميركيين من سورية.
وتأتي تصريحات الجنرال الأميركي في الوقت الذي تشن فيه قوات سورية الديموقراطية «قسد» وهي تحالف تشكل وحدات الشعب الكردية الغالبية العظمى منه هجوما على آخر جيب يخضع لسيطرة مسلحي تنظيم «داعش» قرب الحدود مع العراق.
الى ذلك أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، امس اصرار بلاده على انسحاب الولايات المتحدة بشكل كامل من سورية وقال ريابكوف للصحافيين «نحن نصر على ضرورة أن تنفذ الولايات المتحدة ما وعدت به، وبالتحديد الانسحاب الكامل من سورية وانهاء وجودها العسكري هناك». من جهة ثانية أكد المسؤول الروسي «حرص بلاده على أمن اسرائيل» لكنه قال ان الضربات الاسرائيلية الموجهة الى سورية، غير قانونية وغير مبررة. وقال ريابكوف للصحافيين «يحظى أمن اسرائيل لدينا بأولوية وأهمية قصوى وبقولي هذا أنا لا أتحدث عن الضربات الاسرائيلية غير القانونية على الأراضي السورية، بما في ذلك على الأهداف التي ترتبط بايران بشكل أو بآخر، ولا عن أن هذه الضربات يمكن أن تكون قانونية ومبررة».


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد