loader

عربيات ودوليات

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

بومبيو في بولندا لإطلاقه غداً... وكوشنر سيناقش «خطة سلام» دون تفاصيل

فلسطين تطالب العرب بمقاطعة مؤتمر وارسو


القدس - وارسو - الوكالات: حضت السلطة الفلسطينية الدول العربية على مقاطعة مؤتمر دولي خاص بقضايا الشرق الأوسط ينظّم في العاصمة البولندية وارسو تحت رعاية الولايات المتحدة أو خفض مستوى تمثيلها فيه على الأقل. وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي في حديث لاذاعة «صوت فلسطين» امس انه ينبغي للدول العربية على الأقل ارسال وفود من مستوى أدنى من الوزاري الى المؤتمر حسبما نقلته وكالة «أسوشيتد برس». ووصف المالكي المؤتمر بأنه «المؤامرة التي تهدف للقفز على القضية الفلسطينية والتطبيع العربي مع اسرائيل». وبدأ وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو امس جولة في وسط أوروبا تشمل المجر وسلوفاكيا وبولندا. وستركز معظم زيارة بومبيو لبولندا على المؤتمر الذي تشارك الولايات المتحدة في استضافته بشأن «مستقبل السلام والأمن في الشرق الأوسط» وسيحضر مايك بنس نائب الرئيس الأميركي المؤتمر الذي يستمر يومين ويبدأ اليوم الثلاثاء. وتأمل واشنطن في كسب دعم لزيادة الضغط على ايران كي تنهي ما تصفه بسلوك هدام في الشرق الأوسط وانهاء برامجها النووية والصاروخية. وسيناقش غاريد كوشنر مستشار البيت الأبيض وصهر ترامب خطة أميركية للسلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين على الرغم من أنه من غير المرجح اعطاء تفاصيل.
وفي هذا السياق اتهمت حركة «فتح» التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس امس الادارة الأميركية واسرائيل بتشديد الحصار المالي على السلطة الفلسطينية. وقال رئيس المكتب الاعلامي لفتح منير الجاغوب في بيان صحافي ان هذا الاجراء يأتي «بسبب رفض الانصياع لما يحاولون فرضه على الشعب الفلسطيني من خطط ومشاريع لا هدف لها سوى تصفية القضية الفلسطينية». وذكر الجاغوب أن واشنطن «تهدد البنوك لكي تمتنع عن قبول أية تحويلات مالية للسلطة الفلسطينية، فيما تستعد اسرائيل من جانبها لمصادرة أموال الضرائب الفلسطينية التي تجبيها بحسب اتفاق باريس الاقتصادي وهي حق فلسطيني وليست منّة من أحد».
وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو أكد اقتطاع جزء من عائدات الضرائب التي يتم تحويلها الى السلطة الفلسطينية استجابة لخصومه السياسيين اليمينيين عقب مقتل شابة اسرائيلية وذلك في وقت يسعى للفوز بولاية جديدة في الانتخابات المقبلة. في المقابل أكد وزير الشؤون المدنية الفلسطينية حسين الشيخ نقل بطلب من عباس رسالة رسمية الى اسرائيل تؤكد «رفض تسلم أموال الجباية اذا قامت اسرائيل بخصم «فلس» واحد منها».


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد