loader

مال وأعمال

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

لتقليص قائمة الانتظار وضمن خطة «كويت جديدة 2035»

خطة حكومية لبناء 200 ألف وحدة سكنية بحلول 2025


كشفت مصادر لـ النهار أن خطة حكومية تهدف لبناء 200 ألف وحدة سكنية بحلول العام المالي 2024/2025 للوفاء بالاحتياجات المتزايدة للمواطنين، وضمن خطة التنمية كويت جديدة 2035، بإشراف الامانة العامة للمجلس الأعلي للتخطيط لتنفيذ مشاريعها.
واوضحت الاستراتيجية قصيرة المدي تستهدف إنشاء 60 ألف وحدة سكنية خلال العامين القادمين لتخفيف الضغوط من الطلب علي الرعاية السكنية وتأتي هذه الخطة ضمن استراتيجية متطورة لبناء المدن الذكية في الشمال من خلال برنامج المشاريع ورؤية 2035.وقالت المصادر أن الهدف من إنشاء الوحدات الجديدة هو تقليص قائمة انتظار المواطنين للحصول على وحدة سكنية والتي تبلغ حالياً أكثر من 98 ألف طلب. وتسعى المؤسسة إلى تقليص هذه الأعداد لنحو النصف خلال الفترة المقبلة، حتى لا تتضخم الأعداد التي تضاف إلى القائمة سنوياً، والتي تبلغ بالمتوسط نحو 6 آلاف طلب.
واوضحت تشمل الوحدات الجديدة ثلاثة خيارات للمواطنين، أولها القسيمة السكنية، وهي قطعة أرض تدور عادة بين 300 و500 متر مربع في منطقة مكتملة المرافق والخدمات والبنية الأساسية، مصحوبة بقرض سكني ميسر من بنك الائتمان الكويتي الحكومي بمقدار سبعين ألف دينار ومواد بناء مدعمة بنحو 30 ألف دينار،أما الخيار الثاني، فيتمثل في حصول المواطن على بيت مكتمل المرافق من الحكومة، والخيار الثالث هو الحصول على شقة سكنية في منطقة مميزة وتكون عادة ذات إطلالة بحرية.
وألمحت إلي أن الوحدات الجديدة تتضمن 3 خيارات للمواطنين، أولها القسيمة السكنية، وهي قطعة أرض تدور عادة بين 300 و500 متر مربع في منطقة مكتملة المرافق والخدمات والبنية الأساسية، مصحوبة بقرض سكني ميسر من بنك الائتمان الكويتي الحكومي بمقدار سبعين ألف دينار (230 ألف دولار) ومواد بناء مدعمة بنحو 30 ألف دينار.
أما الخيار الثاني، فيتمثل في حصول المواطن على بيت مكتمل المرافق من الحكومة، والخيار الثالث هو الحصول على شقة سكنية في منطقة مميزة وتكون عادة ذات إطلالة بحرية.
ولفتت إلي إنه يتم العمل حالياً على إنشاء 120 ألف وحدة من هذه الوحدات بدأ العمل فيها ضمن الخطة الخمسية التاسعة للمؤسسة التي تنتهي في 2021 /2022، بينما سيكون باقي الوحدات الـ 80 ألف وحدة، ضمن الخطة العاشرة التي تنتهي في 2024-2025. وافادت إن المشاريع ستقام على المواقع المخصصة من قبل بلدية الكويت وتحت سلطة المؤسسة العامة للرعاية السكنية، حيث تدخل هذه المشاريع ضمن الحصة العينية لها والتي تسعى المؤسسة لإقامة مشاريع إسكانية عليها بما يعكس نجاح خطط الحكومة في تقديم الرعاية السكنية لمواطنيها. الجدير بالذكر، أن المؤسسة العامة للرعاية السكنية تستهدف سنوياً توزيع 12 ألف وحدة، حتى تتمكن من تقليص قائمة الانتظار. وتبلغ الميزانية التقديرية للمؤسسة نحو 1.3 مليار دولار، خلال العام المالي الحالي الذي سينتهي في 31 مارس المقبل.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد