loader

آراء

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

نفس عميق

موانع النجاح


أنا في حيرة من أمري.. فكيف لوطني أن يتقدم ونحن من نضع عثرات امام تقدمه؟ عثرات تتمثل في مسؤولين يمثلون واجهة البلد يتكلمون على الملأ بمنطق خارج نطاق قناعاتنا ويضربون بمسار طموحنا عرض الحائط.
وعثرات تتمثل في عدم التعاون لتحقيق رؤية وطن، ونراها في اساليب تسويقنا السلبي لمجتمعنا عن طريق قنوات التواصل الاجتماعي، وفي تهميش الأجيال حين ينسى صانعو خطط البلد بأنهم هم المرتكز الأساسي لتحقيقها.
عثرات تتمثل في مسؤولين فقدوا البوصلة لمسار الوطن وتم إهداؤهم بوصلة أخرى تلبي رغباتهم ورغبات من أهداهم، وعثرات تتمثل في بيئة سلبية مغرية تساعد على تحول المسؤول من رجل وعدنا بتحقيق مصلحة وطن الى رجل تغريه البيئة ليسعى إلى مكاسب شخصية.
أعزائي.. أنا فرد في هذا المجتمع أعيش معكم على أرض جميلة اغدق الله عليها بالنعم ويمتاز أهلها بالرقي ومستوى عالٍ من التعليم والثقافة ونتعامل مع بعضنا وبيننا قواسم مشتركة ترسم البسمة على الشفاة عند الفرح وتزرع الألم والحسرة عند الزعل، باعتقادي بأن هناك الكثيرين من المحتارين مثلي، فكيف لوطن يحمل كل مقومات النجاح يقف عاجزا عن تحقيقه؟ ومن يقرأ الأوضاع يكتشف بأن معادلة الحل ليست معقدة فالوطن كريم لكننا نحتاج بأن نركز على الخلل وإصلاحه.
نأخذ نفساً عميقاً..
تحقيق النجاح يأتي عندما نتناول الموضوع بكل تجرد فالحل يبدأ بتحليل موانع النجاح وإليكم ثلاثة مفاهيم تفتح الابواب بعدها. ونبدأ بالمفهوم الأول والذي يلخص مكاننا في المؤشرات العالمية لنُقدر حجم المسافة التي نحتاجها لكي نتقدم ونصل الى مصاف الدول المتميزة. والمفهوم الثاني الاقتناع بأن أساليبنا في الحلول والإدارة تحتاج الى التغيير لانها وعبر سنوات مضت أثبتت فشلها وما زلنا مصرين على اتباع نفس الأساليب والمنهجية ونتوقع النجاح. والمفهوم الثالث هو الفرق بين امتلاكنا القدرة وبين الإرادة في تحقيق الأهداف بيد واحدة والعمل على بناء البشر قبل الحجر.
أنا أتمنى أن أرى في الأيام القادمة تغييرا يهدف الى ما هو أصلح لمجتمع يحتاج أفراده القيام بواجبهم لقيادة مؤشراتنا الى الأمام و وترسيخ قناعاتنا وتفعيل الإرادة لتحقيق أهدافنا.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد