loader

الأولى

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

تطبيق اتفاقية «العمالة الفلبينية» اليوم: لا يجوز لصاحب العمل الاحتفاظ بجواز الخادم


تدخل اتفاقية بشأن تشغيل العمالة الفلبينية في البلاد حيز التنفيذ اليوم بعد ان صادق عليها من الجانب الكويتي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، وعن الجانب الفلبيني وزير الخارجية آلان بيتر كاتيانو.
نصت الاتفاقية على جملة من المسؤوليات الزمت بها الطرفين، حيث حظرت على صاحب العمل الكويتي الاحتفاظ بأي مستندات او وثائق اثبات شخصية العامل المنزلي وعلى رأسها جواز السفر الذي يعد ملكا للحكومة الفلبينية ولا ينبغي ان يكون بحوزة صاحب العمل.
وحظرت الاتفاقية ايضا على من يثبت عليهم الاساءة للعمال استقدام العمالة الفلبينية، كما ضمنت لكل واحد من افراد تلك العمالة حق المأكل والمسكن والملبس والتسجيل في الضمان الصحي الذي يغطي علاجه حال مرضه او اصابته بسبب العمل، والزمت صاحب العمل بتعويض العامل عن اصابات العمل، وبنقل جثمانه حال وفاته الى بلده مع صرف اجر الشهر الذي توفي فيه، وغيره من الحقوق المنصوص عليها في القانون الكويتي. وسمحت الاتفاقية للعامل المنزلي بامتلاك واستخدام الهواتف المحمولة وغيرها من الوسائل للاتصال بأسرته وحكومة بلده، ومنعت اصحاب العمل من سحبها منه.
وأوجبت فتح صاحب العمل حسابا مصرفيا باسم العامل المنزلي واتاحة الفرصة المناسبة له لتحويل اجره الشهري المنصوص عليه في العقد الى الفلبين. و،جاء في الاتفاقية انه عند تجديد العقد بعد انتهائه بناء على رغبة الطرفين او تحويل اقامة العامل الى صاحب عمل آخر يتم تحرير نسختين من العقد الثنائي المعتمد في الكويت بين العامل وصاحب العمل الجديد.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد