loader

أول النهار

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

صادق عليها وزيرا الخارجية في البلدين وتنشر بالجريدة الرسمية في عدد اليوم

الكويت ومانيلا أقرتا «تشغيل» العمالة المنزلية


وقعت الكويت اتفاقية مع مانيلا لتشغيل العمالة الفلبينية المنزلية صادق على الاتفاقية عن الجانب الكويتي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد وعن الجانب الفلبيني وزير الخارجية آلان بيتر كايتانو.
ألزمت الاتفاقية الجانب الكويتي بضمان حقوق العمالة المنزلية وفق ما تنص عليه القوانين والقواعد واللوائح المعمول بها وضمان التزام صاحب العمل بتوفير المأكل والسكن والملبس للعامل المنزلي وتسجيله في نظام الضمان الصحي الذي يغطي علاجه حال مرضه أو اصابته بسبب العمل، كما يلتزم صاحب العمل بتعويض العامل عن اصابات العمل ونقل جثمانه حال وفاته الى بلده مع صرف اجر الشهر الذي توفي فيه وغيرها من الحقوق المنصوص عليها في القانون الكويتي.
والزمته كذلك بضمان عدم احتفاظ صاحب العمل باي مستندات او وثائق اثبات شخصية للعامل المنزلي لديه، مثل جواز السفر، وقد اتفق الطرفان على كون جواز السفر هو ملك للحكومة الفلبينية بموجب قانونها، ولاينبغي ان يكون في حوزة صاحب العمل.
واوجبت الاتفاقية على الجانب الكويتي السماح للعمالة المنزلية بامتلاك واستخدام الهواتف المحمولة وغيرها من الوسائل للاتصال باسرهم وحكومة بلدهم ومنع اصحاب العمل من سحبها منهم، اضافة الى منع اصحاب العمل ممن لديهم سجلات تفيد بالاساءة للعمال من استقدام العمالة الفلبينية، والعمل على اتخاذ الاجراءات القانونية ضد اصحاب العمل هؤلاء، وكذلك تسهيل فتح صاحب العمل لحساب مصرفي باسم العامل المنزلي واتاحة الفرصة المناسبة للعمالة المنزلية لتحويل الاجر الشهري المنصوص عليه في عقد العمل الى الفلبين، وضمان حصول العامل المتضرر على خدمات ادارة العمالة المنزلية المختصة بتسوية اي نزاع ينشأ بين اطراف العقد، على أن تقوم الادارة ذاتها بتسوية النزاع خلال 14 يوماً من تاريخ تقديم الشكوى واذا لم يتم التوصل الى تسوية يحال النزاع الى المحكمة المختصة لنظر الدعوى خلال 30 يوماً من تاريخ الاحالة يجب اخطار الخصوم قبل ميعاد الجلسة بأسبوعين على الاقل على أن يعفى العامل المنزلي من الرسوم القضائية امام جميع درجات التقاضي، واوجبت الاتفاقية عند تجديد العقد بعد انتهائه بناء على رغبة الطرفين (على وجه التحديد، صاحب العمل والعامل المنزلي) أو عقد تحويل اقامة العامل المنزلي الى صاحب عمل آخر يتم تحرير نسختين من العقد الثنائي المعتمد في الكويت بين العامل المنزلي وصاحب العمل الجديد.
ولضمان موافقة العامل على ذلك التحويل، عليه ان يقدم عقد العمل الجديد الى مكتب العمل الفلبيني في الخارج POLO عند استلامه كما فرضت تسهيل عودة العمالة المنزلية الى اوطانهم عند انتهاء عقودهم او الاخلال بعقود العمل، وفقا للقوانين والاجراءات المعمول بها في الكويت.
وأشارت الى الالتزام بالاجر المتفق عليه في العقد والحد الادنى للسن القانونية المقررة لاستقدام العمالة المنزلية وفقا لقوانين وانظمة الطرف الاول، وتقديم المساعدة القانونية للعمالة المنزلية في حال الاخلال بعقود العمل او قانون العمالة المنزلية وكذلك انشاء آلية لتقديم المساعدة للعمالة المنزلية على مدار 24 ساعة.
اما مسؤوليات الطرف الثاني فحددتها الاتفاقية بضمان استيفاء العمالة المنزلية الوافدة للمتطلبات الطبية التي يشترطها الطرف الاول وخلوهم من جميع الامراض المعدية او المنقولة في اطار الفحوص الطبية الدقيقة، وتوفير صحيفة حالة جنائية للعامل المنزلي صادرة من السلطات المختصة في الفلبين تثبت خلوه من اي سجل جنائي وانه حسن السير والسلوك.
والزام وكالات التوظيف الفلبينية بعدم فرض اي رسوم او استقطاع مالي من راتب العامل المنزلي تصاحب توظيفه او فرض اي نوع من انواع الاستقطاعات من الرواتب بصورة غير قانونية.
ونصت كذلك على ضمان حق الاطراف المتعاقدة في اللجوء الى السلطات المختصة في حالة المنازعات التعاقدية وفقا للقوانين والقواعد والاجراءات المعمول بها في كلا الطرفين، وضمان تأهيل وتدريب العمالة المنزلية المحتملة على الاعمال المنزلية في المعاهد المتخصصة، وتعريفها بالقوانين الكويتية والعادات والتقاليد وشروط واحكام عقد العمل.
والزمت العمالة المنزلية المستقدمة بالتقيد بالقوانين والاخلاق والقيم والعادات الكويتية اثناء اقامتها في الكويت على ان تقوم السفارة الفلبينية لدى الكويت من خلال مكتب العمل الفلبيني في الخارج (POLO) بالتحقق من جميع العقود النموذجية الموقعة من قبل الطرفين، وضمان ان يكون استقدام وتشغيل العمالة المنزلية الجديدة من خلال مكاتب او وكالات التوظيف المرخصة من قبل حكوماتهم وكذلك ضمان توظيف العمالة المنزلية البالغة للسن المسموح به والحاصلة على شهادات التأهيل ذات الصلة والمستوفين لدورات التأهيل قبل المغادرة بما يتماشى مع القوانين والقواعد واللوائح المعمول بها من قبل الطرف الثاني، وضمان حق العمالة المنزلية في طلب المساعدة القانونية من المكاتب المختصة التابعة للطرف الثاني كلما كان ذلك ضرورياً وقابلا للتنفيذ. وفرضت الاتفاقية عقوبات على وكالة الاستقدام الفلبينية المخالفة لارتكابها اي انتهاك في عمليات الاستقدام.
وبناء على الاتفاقية فانه يتم تشكيل لجنة مشتركة برئاسة كبار المسؤولين من كلا الطرفين تقوم بمتابعة تنفيذ الاتفاقية، وعقد اجتماعات سنوية او كلما دعت الحاجة او بناء على طلب احد الطرفين وذلك بالتناوب في جمهورية الفلبين والكويت لتقييم ومراجعة ومراقبة تنفيذ هذه الاتفاقية والعقد النموذجي، وتقديم التوصيات اللازمة لحل المسائل والمشاكل المتعلقة بالتشغيل والظروف الصحية والتي قد تنشأ عن تنفيذ وتفسير أحكام هذه الاتفاقية او التعديل عليها.
ونصت على ان اي نزاع قد ينشأ عن تفسير أو تنفيذ هذه الاتفاقية يتم تسويته ودياً من قبل الطرفين عبر القنوات الدبلوماسية على ان تدخل الاتفاقية حيز النفاذ من تاريخ الاشعار الاخير الذي يعلن فيه احد الطرفين الطرف الآخر باستيفائه للمتطلبات القانونية الوطنية اللازمة لنفاذها. ويجوز تعديل هذه الاتفاقية باتفاق الطرفين، وتدخل هذه التعديلات حيز النفاذ وفقاً للاجراءات المذكورة اعلاه في الفقرة السابقة وتظل هذه الاتفاقية سارية المفعول لمدة اربع (4) سنوات وتجدد تلقائيا ما لم يخطر احد الطرفين الطرف الآخر كتابة وعبر القنوات الدبلوماسية برغبته في انهائها قبل (6) اشهر من تاريخ انتهائها.
ان انهاء هذه الاتفاقية لن يؤثر على الانشطة القائمة التي بدأ العمل بها.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد