loader

الأولى

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

مقترح تدرسه الجهات المعنية بهدف تخفيف الأعباء المالية على الدولة

إشراك المواطنين في تملك المؤسسات الاقتصادية


تتردد في اروقة عدد من الجهات الحكومية مقترحات قدمت أخيراً تدعو إلى توسيع رقعة مشاركة المواطنين في مؤسسات الدولة عبر خطة خصخصة موسعة وعدم قصر مشاركتهم على الشركات المساهمة فحسب.
ووفقا لمصادر النهار فقد قدمت جهات اقتصادية مقترحات للحكومة بغرض دراستها تتعلق بادخال المواطنين في تملك المئات من المؤسسات الاقتصادية والخدمية التابعة للحكومة بهدف تقليص الأعباء المالية على الدولة، وتخفيف الانتقادات لها حول مستوى الخدمات العامة من تعليم وصحة وغيرها. وقالت ان هذا التوجه يأتي في اطار رغبة بزيادة انتاجية المواطنين في القطاع العام عبر تحفيزهم على الانتاج من منطلق انهم شركاء في الربحية، وعبر اشراكهم في صياغة رؤية الكويت التنموية في ظل تبني استراتيجية كويت جديدة 2035 والتي ترتكز اهم عناصرها على اشراك القطاع الخاص بشكل فعال في التنمية.
وأضافت ان ادخال المواطنين كشركاء للحكومة في زيادة الانتاجية سيؤدي الى رفع ربحية المؤسسات العامة، كما سيخفف من ضغوط المطالبات على الحكومة بزيادة الأجور والرواتب والتي باتت مرهقة على الميزانية العامة للدولة وتؤدي الى تآكل الاحتياطي العام للدولة.
ورأت المصادر ان الحكومة بدأت تتحول من قارئ للدراسات والتوصيات الاقتصادية المهمة الى منفذ لها في ضوء التغيرات الاقتصادية والعالمية التي تدفع الجميع دفعاً نحو اجراء تغييرات جذرية في الهياكل التشريعية والمالية.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد