loader

الأولى

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

قطع الطريق على الاقتراحات النيابية بشأن تعديل المادة الثانية من قانون الجنسية

الحكومة ترفض «نقاط» تجنيس أبناء الكويتيات


كشفت مصادر وزارية عن رفض الحكومة اجراء أي تعديل على المادة الثانية، أو الفقرة الثانية من المادة الخامسة من قانون الجنسية، مؤكدة انها مع الابقاء عليهما كما جاءتا في المرسوم الأميري 1959/15.
وقالت المصادر لـ النهار: سنرفض الاقتراحات النيابية المتعلقة بتجنيس أبناء الكويتيات، حيث إن المشرع وضع البند الثاني من المادة الخامسة من المرسوم الأميري 1959/15 بقانون الجنسية، مراعاة للجانب الإنساني للأم الكويتية، لأنه حين يتوفى عنها زوجها الأجنبي أو يطلقها طلاقاً بائناً أو يكون أسيراً، تصبح العائل الوحيد لأبنائها.
وأضافت: أن المشرع اشترط وفاة الأب أو طلاق الأم طلاقاً بائناً، منعا من الدخول في مشاكل الازدواجية والولاء، خصوصاً أن مسائل الجنسية من الأمور التي تتعلق بالسيادة والولاء.
وكانت اللجنة التشريعية البرلمانية رفعت تقريرا الى مجلس الأمة انتهت فيه إلى الموافقة على تجنيس أبناء الكويتيات المتزوجات ممن لا يحملون الجنسية الكويتية، بعد أن أوصت بإدخال عدة تعديلات عليه، أبرزها ان يشمل التجنيس أبناء الكويتيات المتزوجات من البدون، مبينة أن النص الذي ورد إليها يقتصر فقط على أبناء المتزوجات ممن يحملون جنسية غير كويتية. وجاء في تقرير اللجنة أن رئيس مجلس الأمة أحال اليها الاقتراح بقانون المقدم من النائبين عدنان عبدالصمد وخليل عبدالله بتاريخ 9/4/2017، لدراسته وتقديم تقريرها بشأنه الى المجلس، وعقدت لهذا الغرض اجتماعاً بتاريخ 28/10/2018.
وأضاف التقرير أن هذا الاقتراح ينص على ان تختص اللجنة العليا للجنسية بدراسة استحقاق الجنسية الكويتية بالنسبة لأبناء الكويتية المتزوجة ممن يحمل جنسية غير كويتية، بناء على طلب مقدم من الأم بموجب نقاط استحقاق يذكرها الاقتراح في مادته الثانية، على سبيل المثال لا الحصر، بحيث تقوم اللجنة بالمضي لا البت في الطلب اذا حصل مقدمه على عشر نقاط كحد أدنى، وتكون الأولوية في التجنيس للحاصلين على نقاط أعلى.
وبيَّن أن الاقتراح ينص كذلك على وجوب أن تبت اللجنة العليا في الطلب المقدم إليها خلال مدة لا تزيد على ستين يوما من تاريخ تقديمه، وأن تقدم تقريراً لوزير الداخلية يرفع الى مجلس الوزراء موضَّحاً فيه اسباب الموافقة على منح الجنسية من عدمه، مع عدم جواز التظلم عند رفض الطلب او اعادة تقديمه الا اذا توافرت مواصفات جديدة تمنح نقاطاً اعلى.
و نص كذلك على ان استيفاء المواصفات والحصول على النقاط المطلوبة لا يؤثران على حق الجهات المختصة في ممارسة صلاحياتها في تقدير افضلية وترتيب مقدم الطلب في حدود النسب المسموح بها للتجنيس.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد