loader

الاخيرة

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

كويتيات يتعلمن «الكاجوكينبو» لمواجهة العنف


تخصّص أسماء حسناوي وابنتها ريهام أكثر من 12 ساعة أسبوعياً في تعلم «الكاجوكينبو»، وهو أحد الفنون القتالية التي تقول الأم إنه يعزز ثقة ابنتها ويقيها من التنمر.
وفي قاعة صغيرة بمدينة الكويت، تتجمع النساء والفتيات مرتدين الزي الأسود لتعلم أساسيات الدفاع عن النفس.
هذا وقد اشتق اسم تلك الرياضة من أشكال مختلفة من الفنون القتالية بما في ذلك: الكراتيه (KA)، والجودو وجوجيتسو (JU)، والكنبو (KEN) والملاكمة (BO).
وقالت السيدة حسناوي (33) عام لوكالة فرانس برس: «أردت في البداية استكشاف هذه الرياضة، لكنني استمررت في ممارستها حتى أتمكن من الدفاع عن نفسي».
ولا تزال الحسناوي تتذكر تعرضها للمضايقة عندما كانت طفلة، وهو أمر عانت ابنتها منه في المدرسة أيضاً.
لكنها تقول إن ريهام «تغيرت كثيرا» منذ أن بدأت في ممارسة kajukenbo، فضلاً عن اكتسابها الصبر والقوة من خلال هذه الرياضة. الواقع أنه لا توجد بيانات حديثة في الكويت عن حالات عنف ضد المرأة، والتي تتمتع بحريات أكثر من تلك الموجودة في البلدان المجاورة.
لكن دراسة أجريت في العام 2010 وجدت أن هناك امرأة يعتدى عليها يومياً في الكويت، وفقاً للسيدة غادة الغانم، من الجمعية الثقافية الاجتماعية النسائية (WCSS).
وقد عالجت الجمعية الثقافية الاجتماعية النسائية، التي تهدف إلى مساعدة وتشجيع مشاركة المرأة في المجتمع الكويتي، عددا من حالات الاعتداء، وتعتقد الغانم أن الرقم الفعلي قد يكون أعلى.
و تشارك أكثر من 120 فتاة وامرأة تتراوح أعمارهن بين 4 و50 سنة في فصول أكاديمية kajukenbo المختلفة. كما يشارك نحو 40 رجلاً وصبياً حالياً في صفوف kajukenbo في النادي في أيام مختلفة عن النساء. بالنسبة للسيدة أم صالح، ساعدت هذه الرياضة بناتها التوأم اللائي يبلغن من العمر 13 عاماً على أن يصبحن أكثر استقلالية وحزماً.
وقد أسس الكابتن غريب تلك الأكاديمية «Street Warrior Academy» في العام 2014 بعد تعلم kajukenbo في الولايات المتحدة. ويقول إنه يريد تعليم الرياضة للنساء في المنزل كوسيلة للحفاظ على لياقتهن والدفاع عن أنفسهن ضد أي هجوم. وأصبحت الأكاديمية، التي تتبع سياسة سرية صارمة، ملاذاً آمناً للكثير من الفتيات والنساء اللواتي وقعن ضحايا الاعتداء أو التسلط. وهي واحدة من عشرات النوادي والأكاديميات المماثلة التي افتتحت في الكويت مع اكتساب كاجوكينبو شعبية، على الرغم من أن الرياضة في باقي دول الخليج تبقى غير معروفة نسبياً.
ترجمة عبدالعزيز أبوحمرة
AFP


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد