loader

الاخيرة

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

الخلاصة

النفط وصناعاته.. وأبناؤنا


رغم أن النفط هو مصدر دخل البلاد الوحيد تقريبا، وهو العلامة المميزة للكويت في كل بقاع الأرض حتى بات اسمها مرتبطا باسمه، الا أننا لم نتمكن من أن نصبح بلدا نفطيا حقيقيا ونستغل هذه الثروة التي حبانا الله اياها الاستغلال الأمثل.
أهم مشاكل القطاع النفطي التي استفحلت هذه الأيام هي عدم توظيف المواطنين الكويتيين والاستعاضة عنهم بتوظيف الوافدين كعمال في المصافي والحقول أو كمستشارين فنيين وقانونيين والتي ناقشها نواب الأمة في الجلسة الأخيرة وسألوا وزير النفط عن صحتها.
هذا التوجه الخطير الذي ينتهجه القطاع النفطي بتجاهل توظيف الكويتيين في مؤسسات تدر على الدولة كل دخلها، خوفا من تكرار الاضرابات النفطية التي يقوم بها العمال الكويتيون لانتزاع حقوقهم، أو خوفا من تنامي القوة العمالية في البلاد واحداثها وعيا شعبيا جديدا، هذا التوجه يمثل انحرافا كبيرا في سياسة الدولة على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي، فرغم وجود آلاف الكويتيين من خريجي هندسة البترول والهندسة الكيميائية وتخصصات القانون وادارة الأعمال وغيرها، نجد المؤسسة تتجاهل هؤلاء رغم حاجتها للموظفين وتقوم بتعيين الوافدين.
وليست مشكلة التوظيف في القطاع النفطي هي المشكلة الوحيدة، بل ان هناك مشكلات أكبر وأنكى، فبعد عشرات السنين من اكتشاف النفط وتصديره، لم نقم بافتتاح معاهد وجامعات كبرى متخصصة في تخريج كفاءات بترولية تستحدث فيما بعد صناعات نفطية وبتروكيماوية جديدة وتؤسس لقطاع المشتقات النفطية الذي ينمو كل عام عن سابقه ونواكب التطور الهائل في تقنيات استخراج النفط وتكريره والتي بدأت الدول غير النفطية بتطبيقه اليوم.
كما لا توجد لدينا خطط لتوظيف الكويتيين بشكل واسع في مصالح البلاد النفطية حول العالم، اذ تملك الدولة عددا كبيرا من المشاريع النفطية والبترولية في أرجاء الكرة الأرضية.
ختاما، مع المنافسة الشديدة في سوق النفط والغاز والاكتشافات المتتالية في هذا المجال، نحن بحاجة شديدة الى تطوير سياساتنا النفطية وتعديلها من نواحٍ عدة أبرزها التوظيف واستحداث الرؤى الجديدة حتى لا يفوتنا قطار التطور الاقتصادي ونبكي فيما بعد على اللبن المسكوب دون جدوى.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد