loader

عربيات ودوليات

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

الرئيس ضرب على الطاولة وغادر غاضباً بعد رفض تمويل جداره

اجتماع «عاصف وفاشل» بين ترامب والديموقراطيين


واشنطن - الوكالات: انتهى اجتماع عاصف بين الرئيس الاميركي دونالد ترامب وكبار المسؤولين في الحزب الديموقراطي بشكل مفاجىء بعدما نهض ترامب وأنهى الاجتماع.
وقال زعيم الديموقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر مباشرة بعد الاجتماع «نهض الرئيس وغادر». من جهته، كتب ترامب تغريدة على تويتر جاء فيها «غادرت للتو اجتماعا مع تشاك (شومر) ونانسي (بيلوسي)، انها مضيعة كاملة للوقت».
وفي اليوم التاسع عشر للاغلاق الحكومي الجزئي اجتمع ترمب لفترة قصيرة مع زعيم الديموقراطيين في مجلس النواب تشاك شومر ورئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي وغيرهما من القادة الديموقراطيين لكن الاجتماع انتهى بشكل حاد ودون أي اشارة على التوصل الى حل.
وكتب ترامب على تويتر «سألت عما سيحدث في غضون 30 يوماً اذا أحدثت أنا انفراجة سريعة للأمور. هل ستوافقون على (تشريع) لأمن الحدود يتضمن بناء جدار أو سياج حديدي؟ ردت نانسي (بيلوسي رئيسة مجلس النواب) بالرفض. فقلت لهم مع السلامة. لا فائدة!». ووصف النواب الديموقراطيون المستاءون تصرف ترامب بأنه «نوبة غضب» وقالوا ان الاجتماع توقف عندما رفضوا الالتزام بتمويل اقتراحه بشأن الجدار الحدودي مع المكسيك.
وقال شومر للصحافيين خارج البيت الأبيض ان ترامب سأل بيلوسي ان كانت ستمول الجدار. وأضاف «قالت لا. فنهض وقال: اذن ليس هناك ما نناقشه وانسحب». وأضاف شومر «رأينا مجدداً نوبة غضب لأنه لم يحصل على ما يريد».
وكان ترامب قال في وقت سابق ان من حقه اعلان الطوارئ لبناء جدار على الحدود الجنوبية اذا لم يتم التوصل الى اتفاق مع الكونغرس بشأن طلبه تخصيص 5.7 مليار دولار للمشروع.
وينوي الديموقراطيون اختبار عزيمة الجمهوريين بشأن القضية من خلال طرح تشريع لاعادة الفتح الفوري لوزارة الخزانة ولجنة الأوراق المالية والبورصات وعدة وكالات أخرى أغلقت جزئيا منذ 22 ديسمبر.
ويحرص الديموقراطيون على ارغام الجمهوريين على الاختيار مابين تمويل دائرة الايرادات الداخلية بوزارة الخزانة، في وقت تستعد فيه لرد أموال ضرائب الى ملايين الأميركيين، والتصويت على استمرار اغلاقها جزئيا.
وفي وقت سابق، تحدث الرئيس الأميركي عن اتفاق وشيك بينه وبين الديموقراطيين حول سياسات الهجرة من شأنه انهاء أزمة الميزانية التي أغلقت الحكومة جزئيا على مدار عدة أيام مضت. وأضاف ترامب في تصريحات أدلى بها من البيت الأبيض أن الاغلاق الحكومي الجزئي ربما يحمل بين طياته شيئا جيدا، حيث يمكن أن يؤدي الى اتفاق أوسع نطاقا بشأن قضية الهجرة.
وذكرت تقارير اعلامية ان الاغلاق الجزئي المستمر للحكومة الاميركية تسبب في وقف عمليات تفتيش سلامة الاغذية. واضافت التقارير ان ادارة الغذاء والدواء الاميركية «اف دي ايه» تخطط لاستئناف بعض هذه العمليات وللقيام بذلك سيتعين على الادارة اجبار العمال الذين يقضون حاليا اجازات طويلة بسبب اغلاق الحكومة على العودة للعمل دون اجر. يذكر ان الاغلاق الجزئي للحكومة دخل الآن يومه التاسع عشر.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد