loader

عربيات ودوليات

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

ارتفاع عدد المستوطنين في الضفة الغربية إلى 448 ألفاً

إسرائيل تفتتح «شارع الفصل العنصري» في القدس


رام الله- الوكالات: كشفت صحيفة «هآرتس» الاسرائيلية ان اسرائيل افتتحت امس شارعا يسمى «طريق الفصل العنصري» شمال شرق القدس المحتلة يفصل بين السائقين الفلسطينيين والاسرائيليين.
وأضافت الصحيفة ان الشارع يشطره جدار على امتداد ثلاثة كيلومترات ونصف وارتفاع ثمانية أمتار حيث تم افتتاح الجانب الغربي من الشارع قبل أسبوعين ويخدم الجمهور الفلسطيني الذي لا يسمح بدخوله الى القدس بينما سيخدم الجانب الشرقي منه الذي افتتح اليوم المستوطنين. وذكرت ان الشارع الذي كان بمبادرة من وزارة النقل الاسرائيلية بلغت تكلفته أكثر من 150 مليون شيكل (43 مليون دولار اميركي).
وكان مركز المعلومات الاسرائيلي لحقوق الانسان في الأراضي المحتلة «بيتسليم» نشر تقريرا أكد فيه أن اسرائيل كرست نظام عزل عنصريا في شوارع الضفة. يذكر ان سلطات الاحتلال بنت جدار الفصل العنصري عام 2002 في الاراضي المحتلة عام 1948 بمساحة بلغت نحو 680 كيلومترا مربعا.
على صعيد اخر علن مجلس المستوطنات الاسرائيلية ارتفاع عدد المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة بنسبة 3% خلال عام ليصل الى 448 ألفا و672 شخصا في عام 2018. وأوضح بيان أصدره مجلس المستوطنات (حكومي) أن هذا العدد لايشمل مستوطني القدس الشرقية المحتلة، الذين يبلغ عددهم أكثر من 220 ألف شخص.
وأشار البيان الذي استند في معلوماته الى معطيات وزارة الداخلية الاسرائيلية الى أن عدد المستوطنين في الضفة ارتفع بنحو 3% وهذا الارتفاع بطيء مقارنة بالسنوات السابقة.
والشهر الماضي أعلنت حركة «السلام الآن» الاسرائيلية أن حكومة بنيامين نتانياهو صادقت خلال الشهر ذاته على مخططات لبناء 2191 وحدة استيطانية في الضفة الغربية.
يُذكر أن قرار مجلس الأمن رقم 2334 الصادر في 23 ديسمبر 2016 يطالب «بوقف فوري لكافة الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة».وتشير تقديرات اسرائيلية وفلسطينية الى وجود نحو 670 ألف مستوطن في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، ويقيمون في 196 مستوطنة و120 بؤرة استيطانية. وتتزامن خطوات حكومة نتانياهو مع اعلان اجراء انتخابات برلمانية مبكرة في أبريل 2019؛ اذ تسعى من خلالها لكسب أصوات المؤيدين للاستيطان، حسب مراقبين.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد