loader

إضاءات

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

مسرحية «درس».. كيف تتعلم الوصولية والنجاح بقلب ميت؟!


ضمن أنشطة مهرجان القرين فرقة مسرح الخليج العربي مسرحية «درس» تأليف لؤي عيادة وإعداد وإخراج إبراهيم الشيخلي.
وبحسب عنوان العرض انتقل مفهوم «درس» من المعنى الإيجابي إلى السلبي، حيث بطل العرض «عادل/ناصر الدوب» يقدم دروسًا متتالية على أسماع الجمهور الحاضر في مسرح الشامية، في كيفية الصعود الوظيفي والمجتمعي بطريقة وصولية.
فعادل موظف في شركة «ورق الحمامات» يعرف من أين تؤكل الكتف، وكيف يتودد إلى رؤسائه، وكيف يتملق التيارات السياسية المتناقضة، ولا يتردد في مشاركة رؤسائه في الصفقات المشبوهة، وقضاء السهرات الحمراء معهم، ومعرفة نقاط ضعفهم، وما يدور من نميمة وإشاعات بشأن العمل، وفي الأخير يوظف كل ذلك في الصعود والترقي وإزاحة منافسيه، بمن فيهم من مدوا إليه يد العون.
معالجة الشيخلي للنص الذي كان تحت عنوان «الطريقة المنهجية لتعلم الوصولية»، حافظت إلى حد بعيد على طبيعته كنص سوري وبيئته، رغم أنه مكتوب بحس تجريدي وهزلي، كما هو واضح من اسم الشركة وطبيعة الأسماء.
فعلى سبيل المثال هناك أكثر من إشارة إلى كلمة «حزب» و «حزبي» رغم أن الكويت لا تعرف هذه الظاهرة. أما الإشارة إلى الموظف الذي يتظاهر شكليًا بالتدين، فهي قائمة في مجتمعات عربية عدة. وكذلك اسم البطل «عادل مصطفى» يحيل أكثر إلى المجتمع السوري أو المصري، وهو ما يتأكد من ارتدائه بدلة رمادية طوال الوقت.
ما يعني أن معالجة الشيخلي للنص أبقت على تجريديته الهزلية، دون أن تعيد إنتاجه وفق شروط البيئة الكويتية، ليظل بمثابة كناية ـ من بعيد ـ بمنطق «اللبيب بالإشارة يفهم».
وحسب ما يُفهم من النص الأصلي، ورغم تكرار الإشارات إلى مفردة «حزبي»، وهي بالغة الخطورة في نظامي البعث في العراق وسورية تحديدًا، إلا أن مجمل النص توجه إلى معالجة «الوصولية» بوصفها قضية اجتماعية أكثر من الاشتباك معها بوصفها «سياسية».
أيضًا افتقر النص إلى الصراع الدرامي الخارجي، وتكافؤ الأضداد، فالجميع كان ينهار كقطع الدومينو أمام طموح عادل، حتى الشخص الذي صمد في وجهه «المهندس غسان» استسلم بسهولة بمجرد نقله من عمله، وانتحر.
فالصراع الخارجي لم يتسم بالتعقيد والندية، وكذلك الصراع الداخلي لم تُكشف أبعاده، فالجمهور أمام شخص مسطح وصلب، ليس به ذرة ندم. ولا رحمة. ولا تردد. يواصل صعوده الميت أو كما قال في درسه الأخير ب «قلب ميت».
ما يعني أن النص ظل مشغولًا على نحو سطحي بتتبع معايير الوصولية ومبادئها ودروسها، أكثر من العناية بالدرامية على مستوى بناء الشخصية الرئيسة، أو مستوى صراعها مع الآخرين.
ولذلك كان من الطبيعي أن يفتقر العرض إلى «الحوار» فهو عرض سردي تمامًا، حيث «عادل» يحكي ويشرح ويحكي، حتى ما يراه الجمهور معروضًا يعيد حكيه.
كل ذلك عزز الطبيعة «المونودرامية» وكأنه عرض البطل الواحد، وصعب بالتأكيد مهمة ناصر الدوب، لأن إيقاع العمل كله متوقف على أدائه وإقناعه في السرد، وهو ما فعله على نحو جيد، مضيفًا بحركاته وتعليقاته الساخرة جوًا مرحًا يكسر رتابة النص نفسه.
على مستوى الرؤية البصرية والإخراجية، مالت إلى التجريد عبر ديكور معدني رمادي اللون صممه محمد الربيعان، يعاد فكه وتركيبه أمام المشاهدين، وهي سمة غالبة على عروض مسرح الخليج خصوصًا التي قدمها عبد العزيز صفر.
كان الديكور ضخمًا أكثر مما تحتاج معظم المشاهد، ولم يستفد تصميمها من اسم الشركة الساخر المرتبط بورق الحمام رغم إمكانية ذلك.
كان من الواضح اللعب بالحلول الجيدة والمضمونة وغير المكلفة، إلى درجة التقشف، فمثلا في مشهد السهرة مع الفتيات تمت الاستعانة بنفس الممثلين بدل الاستعانة بممثلات، وهو ما يقلل التكلفة بالتأكيد، ويتماشى مع الطبيعة الهزلية للمعالجة عمومًا.
وفي المجمل فإن مقولة العرض واضحة، عالية النبرة، وساخرة، وتتلخص في جملة «الرجل المناسب في المكان المناسب.. حاسب ما شئت فأنت خير محاسِب»
فهذه المقولة الذائعة في سرديات الوظائف في العالم العربي، تطبق معكوسة دائمًا، وبطريقة بالغة السوء والفساد والابتذال.
تبقى الإشارة إلى أن جهود الممثلين المشاركين في العمل: عبدالله البصيري ومحمد الأنصاري وعثمان الصفي وفهد رويشد، تأرجحت ما بين الإجادة والتردد، وضوح الصوت وضياعه.
مسرحية «الدرس»
تقديم: فرقة مسرح الخليج العربي.
تأليف: لؤي عيادة.
إخراج: إبراهيم الشيخلي.
إضاءة: عبدالله النصار.
أزياء: شهد العبيد.
ديكور: محمد الربيعان.
مدير انتاج: عبدالوهاب عباس.
التدقيق اللغوي : نجيب الكندري.
الموسيقى والمؤثرات الصوتية: عبدالله البصيري.
مخرج منفذ: فاطمة العامر وسعاد الحسيني.
مخرج كنترول: فهد البلوشي.
تمثيل: ناصر الدوب إبراهيم الشيخلي عبدالله البصيري عثمان الصفي فهد رويشد محمد الأنصاري.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد