loader

آراء

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

قلم جاف

المجلس سيد قراراته... دستورياً فقط


المجلس سيد قراراته، فعلا سيد قراراته، ولكن بالقرارات الدستورية الصحيحة، والمادة خمسون من الدستور تنص على عدم تداخل السلطات، أي أنه لايجوز لأي سلطة أن تقحم نفسها في عمل وصلاحيات السلطة الأخرى.
المحكمة الدستورية قالت كلمتها في الطعن الذي قدم ببطلان عضوية النائبين الحربش والطبطبائي وهذه المحكمة أيدت هذا الطعن وأبطلت عضوية النائبين، وأن بطلان العضوية عن النائبين لم يكن بحاجة الى تصويت من مجلس الأمة لأن المادة واضحة وصريحة بالدستور، والمجلس عطل هذه المادة من الدستور، وهذا الحكم وضع كل السيناريوهات قائمة ومحتملة وبرأيي أن الأقرب هو أن انتخابات تكميلية قادمة لشغل المقعدين الشاغرين وهذا السيناريو متناغم والمشهد السياسي الحالي.
الكل يدلو بدلوه حسب مصلحته فهناك من يطالب ويدعو الى حل مجلس الامة والسبب الاجراء الذي قام به المجلس وهو اجراء غير دستوري، وهناك أنباء عن توجه بعض النواب لتقديم استقالتهم ولاتزال كل الاحتمالات واردة، أما القرار بالنسبة لحل مجلس الامة فهو بيد سمو الامير حفظه الله وحده.
أعتقد أننا سنسمع ونقرأ بوسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من وسائل الاعلام من سياسيين واعلاميين وناشطين ويا كثرهم عندنا الكثير من الآراء، لكنني أرى أن كلاً منهم سيقول ويكتب حسب مصلحته الشخصية ومصلحة حزبه أو تياره، كما أن الجميع سيصبحون خبراء دستوريين ويفتون ويحللون ويلخصون المشهد السياسي حسب أهوائهم ومصالحهم.
من وجهة نظري المتواضعة أن الاجراء الذي قام به نواب المجلس هو اجراء غير دستوري.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد