loader

مال وأعمال

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

مع مجموعة من البنوك ومؤسسات التمويل المحلية والأجنبية

تمويل مشروع نفطي كويتي - عُماني بـ 4.6 مليارات دولار


وقعت مصفاة الدقم وهي مشروع عماني كويتي مشترك، 7 اتفاقيات مع مجموعة من البنوك ومؤسسات التمويل المحلية والأجنبية، تحصل بموجبها على قروض تصل قيمتها الاجمالية الى 4.6 مليارات دولار، لتمويل مشروع مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية المشترك بين شركة النفط العُمانية، وشركة البترول الكويتية.
وبحسب الموقع الرسمي لمصفاة الدقم على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، فقد تم الثلاثاء توقيع اتفاقيات القروض، مع 29 بنكا ومؤسسة تمويل، من 13 دولة، وبضمانات من 3 مؤسسات تمويل صادرات عالمية.
وتمتد مصفاة الدقم على مساحة تبلغ أكثر من 2000 فدان، أما طاقتها الانتاجية فتبلغ 230 ألف برميل في اليوم، وتشكل حجر الأساس للمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، المركز الصناعي الجديد في عمان.
وتتوزع القروض التي حصلت عليها المصفاة، بواقع 1.43 مليار دولار، من مؤسسات التمويل التجارية العالمية، و490 مليون دولار، من مؤسسات التمويل التجارية المحلية.
وساهمت مؤسسات التمويل الاسلامية بقرض قيمته 890 مليون دولار، ووكالة تمويل الصادرات البريطانية بقرض 700 مليون دولار، ووكالة تمويل الصادرات الاسبانية بـ500 مليون دولار، ووكالة تمويل الصادرات الكورية الجنوبية بقرض قيمته 600 مليون دولار.
ومولت البنوك المحلية والاقليمية العاملة في السلطنة ودولة الكويت المشروع بحصة بلغت 43% من القيمة الاجمالية للقرض.
من جانبه، قال نبيل بورسلي الرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية العالمية ورئيس مجلس ادارة مصفاة الدقم، ان الحصول على التمويل يعكس مدى ثقة مؤسسات التمويل المحلية والاقليمية والدولية في العلاقات الاقتصادية المتميزة بين الكويت وسلطنة عمان.
وأضاف أن رؤية مصفاة الدقم المستقبلية تركز على تعزيز الاستفادة من الموارد الطبيعية، ودفع البلدين الى تحقيق مزيد من النمو الاقتصادي بشكل متوازن.
ورأى المهندس هلال بن علي الخروصي، نائب رئيس مجلس ادارة شركة مصفاة الدقم، أن هذا المشروع الاستراتيجي سيكون محركاً اقتصادياً للمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وأن مشروع المصفاة والصناعات البتروكيماوية سيفتح مجالات أوسع لتطوير العديد من الصناعات التحويلية الجديدة، والمساهمة في توفير فرص العمل من خلالها.
وقال المهندس خالد المشيلح، نائب رئيس شركة البترول الكويتية العالمية لتطوير الأعمال ومشاريع الشراكة، ان البنوك الكويتية شاركات بفاعلية في عملية تمويل المشروع، وبنسبة 32% من القيمة الاجمالية للقرض.
وأشار مبارك النعماني، الرئيس المالي لشركة مصفاة الدقم، الى أن عملية تمويل المشروع، تمثل أكبر عملية تمويل متوافقة مع الشريعة الاسلامية في تاريخ سلطنة عمان، عبر مجموعة من المصارف ومؤسسات التمويل الاسلامية.
وأوضح، أنه تم توفير هذا التمويل عن طريق 29 مؤسسة تمويل من 13 دولة وبضمانات من ثلاث مؤسسات تمويل صادرات عالمية كبرى. وأضاف، أن قيمة القرض تمثل 56% من اجمالي التمويل المطلوب للمشروع، كما أن 70% من القروض تم الحصول عليها من بنوك تجارية وبدون ضمانات من مؤسسات تمويل الصادرات، وهو ما يعكس ثقة الممولين العالميين والاقليميين والمحليين في اقتصاد السلطنة، وكذلك ثقة المستثمرين بنجاح المشروع.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد

معدل التحويل

تاريخ:

قاعدة دينار كويتي

معدل التحويل


KWD

EUR

GBP

JPY

CAD

AUD

RON

RUB

محول العملات