loader

مال وأعمال

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

البورصة تجاوزت أزمة الأمطار وربحت 1.5 مليار دولار في شهر


خالفت بورصة الكويت التوقعات، وأغلقت تداولاتها لشهر أكتوبر على ارتفاع بلغ حوالي 480 مليون دينار تعادل 1.6 مليار دولار في قيمتها السوقية الرأسمالية بالغة 29.05 مليار دينار مقابل 28.57 ملياراً.
ووفقاً للبيانات الصادرة عن البورصة، فقد استقرت القيمة السوقية الرأسمالية للبنوك عند 16 مليار دينار مقابل 15.6 ملياراً أوائل الشهر الحالي لتحتل بذلك نسبة 83 في المئة من اجمالي مكاسب السوق خلال شهر أكتوبر.
يأتي ذلك على الرغم من توقف تداولات البورصة خلال 3 أيام من شهر نوفمبر الحالي، الا أنها استقرت في قطاع شركات الاستثمار عند مستوى مليارا دينار، فيما لم تتجاوز القيمة السوقية الرأسمالية لأسهم القطاع العقاري.
وقد شهدت البورصة العديد من الخطوات النوعية لتعزيز أداء البورصة في المرحلة المقبلة، منها انطلاق منصة خارج التداول OTC لتداول الأسهم المالية غير المدرجة ليقضي بذلك على ظاهرة انسحاب الشركات من البورصة لوجود منصة أخرى للتداول في حال خروج الشركات من السوق الرسمي. ووفقاً للبيانات المتاحة فقد بلغ عدد الشركات المنسحبة 51 شركة بشكل اجباري واختياري خلال السنوات القليلة الماضية التي تلت تطبيق المعايير الرقابية على الشركات المدرجة في البورصة وفق قانون 7 لسنة 2010.
كما أعلنت بورصة الكويت عن بدء اطلاق المرحلة الثالثة من تطوير البورصة في مارس المقبل على مرحلتين الأولى في مارس والثانية في مايو 2019. جدير بالذكر أن بورصة الكويت احتلت المرتبة الخامسة عربياً من حيث القيمة السوقية الرأسمالية بحوالي 65 مليار دولار وذلك ضمن بيانات شملت 12 سوقاً عربياً وخليجياً، تصدرت فيه السعودية المرتبة الأولى وتونس المرتبة الأخيرة.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد