loader

الرياضة

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

علي مقصيد في ديوانية «النهار»: للمرة الأولى نشعر بأن العربي لديه محترفون


أكد لاعب الازرق والنادي العربي علي مقصيد ان تحقيق بطولة واحدة في الموسم الحالي وهي كأس السوبر ليس كافيا للعربي الذي لا يرضى وجمهوه باقل من بطولتين او ثلاث خلال الموسم الواحد.

وقال مقصيد اثناء استضافته اول من امس في ديوانية النهار للحديث عنه وعن الازرق والعربي والرد على اسئلة المتصلين ان الموسم الحالي شهد التحاما كبيرا بين العربي وجمهوه رغم ان الفريق لم يحقق خلاله ما كان يطمح اليه من ألقاب.

وتحدث عن المنتخب ومشواره في التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس آسيا كما اكد خطأ المحترف السنغالي مرتضى فال فيما يتعلق بالحركة اللااخلاقية التي قام بها ضد جمهور القادسية بالاضافة الى تفاصيل عديدة فاليكم اللقاء:

كيف ترى مستوى العربي في الموسم الحالي؟

هذا العام العربي مختلف عن الاعوام الماضية ففي هذا الموسم رأينا هوية للفريق ومستوى وأداء وفنيات عالية وأصبح لدينا في كل مركز عدد من اللاعبين الجيدين كما ان بدايتنا كانت رائعة بالفوز بكأس السوبر على حساب القادسية بالإضافة إلى المستوى المميز لنا في كأس الاتحاد العربي للاندية.

لكن الى أي مدى ترى ان كأس السوبر كانت كافية للعربي؟

بالطبع ليست كافية لأن العربي وجمهوره لا يقبلون بأقل من بطولتين او ثلاث لكن الجميع يعرف الإرهاق والظروف الصعبة التي عاشها الفريق بسبب كثرة المشاركات.

الكويت والقادسية مرا بالظروف ذاتها أليس كذلك؟

بالفعل لكن هذين الفريقين لديهم صف ثان من اللاعبين المميزين وهذا الامر لا يتوافر للنادي العربي كما ان الضغط الذي تعرض له العربي كان اكبر من اي ضغط تعرض له فريق اخر.

عموما ورغم عدم كفاية السوبر الا ان فريقكم التحم مع جمهوره بشكل كبير في الموسم الحالي

بالطبع فالجمهور ورغم خروجنا من نهائي كأس الاتحاد العربي للاندية وخروجنا من نصف نهائي كأس الامير الا انه كان مساندا لنا طوال الوقت بسبب شعوره بان اللاعبين بذلوا ما في وسعهم.

بمناسبة كأس الاتحاد العربي.. كيف ترى رحلتكم الى الجزائر؟

كنا نتوقع ان يكون تنظيم نهائي بطولة كبيرة ككأس الاتحاد العربي بشكل أفضل الا اننا فوجئنا بسوء التنظيم الذي عايشناه منذ الوصول واثناء التدريبات قبل المباراة وحتى بعد المباراة عندما بقينا في غرفة الملابس لمدة ساعتين رغم اننا كنا خسرنا اللقاء.

بماذا تعلق على تراجع مستواك في الموسم الحالي؟

مستواي الحالي ليس هو المستوى الذي اطمح اليه لكن هناك نقاطا معينة يمكن ان توضح لكم الفارق بين مستواي في المواسم السابقة ومستواي في الموسم الحالي، ففي المواسم السابقة كان كل التركيز منصبا علي اما في الموسم الحالي فاصبح المجهود موزعا فهناك احمد هايل وطلال نايف ومحمد فريح وغيره من اللاعبين الذين كانوا في مستوى اكثر من رائع في الموسم الحالي.

بخصوص المنتخب.. كيف ترى الوضع الحالي في التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس آسيا؟

حاليا لدينا اربع نقاط وهي تجعلنا في موقف جيد لكن لا ادري ماذا قد يحدث قبل مواجهة لبنان في 15 اكتوبر المقبل.

وما رأيك في عدم التجديد للصربي غوران توفجيتش مدرب الازرق؟

أحب ان اركز في مهمتي بصفتي لاعبا اسعى الى الاجتهاد وتطوير مستواي اما تقييم المدربين والامور الخاصة بتجديد عقودهم او انهائها فانها من اختصاص جهات اخرى مثل اتحاد الكرة ولجنة التدريب.

بشكل عام .. ايهما تفضل؟ المدرب المحلي ام الاجنبي؟

الجنسية ليست لها علاقة فهناك مدرب محلي مثل محمد ابراهيم يعمل بعقلية احترافية، وهناك مدربون اجانب ليست لهم اي علاقة بالاحتراف.

تمدح محمد ابراهيم.. ربما تتمنى ان يكون مدربا للعربي يوم ما؟

بالطبع شرفٌ لفريقنا ان يدربه مدرب قدير مثل محمد ابراهيم لكن اعتقد ان حدوث هذا الامر صعب فانتم ترون الحساسية فيما بين العربي والقادسية.

كيف ترى الحركة اللا اخلاقية التي قام بها محترف العربي السنغالي مرتضى فال ضد جمهور القادسية؟

بداية هذه الحركة خطأ بلاشك وكان يجب على اللاعب الاعتذار عنها لجمهور القادسية الذي يعتبر اكبر جمهور في الكويت مع جمهور العربي، وهو ما قام به اللاعب بالفعل سواء من خلال الكتاب الذي ارسلته ادارة النادي الى القادسية او من خلال حديثه معي ومع بقية لاعبي العربي حيث عبر عن ندمه على هذا التصرف.

من جهة اخرى، ارى ان فال خرج عن شعوره بعدما سمع هتافات عنصرية ضده فقام بهذه الحركة التي لم يكن ابدا ليقوم بها لولا وصوله الى مرحلة من الاستفزاز والعصبية جعلته يفقد التحكم في اعصابه.

إلى اي مدى تصف سوء العلاقة بين جمهوري العربي والقادسية في الوقت الحالي؟

بداية نحن بصفتنا لاعبين لا توجد بيننا اي مشكلات بل نتواصل خارج الملعب ونخرج معا الى الاماكن العامة ولا توجد بيننا اي مشاحنات اما بالنسبة للجمهور المتحمس فانا اعذره وارى ان التحدي والتنافس بين جماهير الاندية الكبيرة امر طبيعي شرط الا يخرج عن الروح الرياضية.

بشكل عام كيف ترى مستوى محترفيكم في الموسم الحالي؟

أرى ان مستوى الفرحين كان مقنعا جدا حيث اصبح لدينا للمرة الاولى منذ سنوات محترفون نعتمد عليهم ونثق في قدراتهم على دعم الفريق بعكس مواسم سابقة كان فيها المحترفون عبئا على الفريق فنحن وللمرة الاولى في الموسم الحالي نشعر بان لدينا محترفين.

مع انتهاء الموسم يبدأ الحديث عن انتقالات اللاعبين.. فما الحيز الذي يشغله الانتقال من تفكيرك؟

لاشك ان الاحتراف في الخارج هو امنية كل لاعب سواء في الكويت او غيرها

وماذا عن الانتقال محاليا؟

لا أعتقد ان العربي سيقبل انتقالا داخليا وحتى لو قبل النادي ذلك فاعتقد انه من الصعب ان العب لغير العربي داخل الكويت لكن الانتقال الى ناد خارجي وعيش تجربة احترافية امر يرد في ذهني بشكل كبير.

ربما لم تلعب الى اي ناد في الكويت غير العربي حتى في فرق المراحل السنية؟

بالفعل عندما بدأت ممارسة كرة القدم عام 1996 كانت بدايتي في النادي العربي ولم ألعب لاي ناد اخر منذ ذلك الوقت.

أين ترى نفسك اكثر ظهير ايسر ام لاعب وسط ايسر؟

أرى نفسي في الوسط اكثر الا ان تحديد مركزي في كل مباراة يرجع الى وجهة نظر المدرب فبعضهم يفضل الدفع بي في خط الدفاع والبعض يرى الدفع بي في الوسط لتعزيز الجانب الهجومي.

فيما يتعلق بالاحتراف ايهما تفضل: الانتقال الى اوروبا كخالد الرشيدي وعبدالعزيز المشعان ام الانتقال خليجيا؟

لا يعنيني هذا الامر كثيرا بقدر ما يعنيني العرض الاحترافي ذاته وقيمته واسم النادي الذي سألعب له.

مَنْ اللاعب الذي يحتاجه العربي في الوقت الحالي.. من وجهة نظرك؟

العربي لا يحتاج اسماء معينة من اللاعبين بقدر حاجته الى وفرة في اللاعبين حيث اتطلع الى حصول عدد من لاعبي الفريق على الثقة بشكل اكبر من خلال الاجتهاد بشكل اكبر مع الفريق واستغلال فرص المشاركة في المباريات التي تسنح لهم خلال الموسم حتى يصبح لدى النادي وفرة في اللاعبين كما هي الحال في القادسية والكويت.



هواية الصيد

أفاد مقصيد بانه يهوى الحداق مع والده بالطراد حيث يستغل الفترات التي يحصل فيها على راحة من النادي حتى يقوم بهذه الهواية التي تحتاج الى يوم كامل يقضيه في البحر.



مارس أضاع الدوري

أكد علي مقصيد ان الدوري الممتاز ضاع من العربي في شهر مارس الماضي عندما خسر اكثر من مباراة بسبب تعرضه للارهاق لكثرة المشاركات الداخلية والخارجية للفريق. وأضاف ان التفاف جمهور العربي حول فريقه عوض غياب البطولات عن الفريق في الموسم الحالي، مضيفا ان تحقيق بطولة واحدة هي كأس السوبر غير كاف لتحقيق طموحات النادي العربي وجماهيره.



رحلات عائلية

قال ضيف النهار انه يهوى دائما السفر مع عائلته الى الاماكن السياحية، موضحا انه سافر في الصيف الماضي الى تركيا وقبلها سافر الى ماليزيا، لافتا الى انه لم يسافر الا مع عائلته لانه تزوج مبكرا.



سوء الإعداد أثَّر على المستوى

قال ضيف النهار ان سوء اعداد العربي للموسم الحالي اثَّر على اداء الفريق، لافتا الى ان الموسمين الحالي والماضي كانا ملتحمين في بعضهما بعضا كما جاء شهر رمضان في منتصف الفترة بالاضافة الى مشاركات المنتخب فلم يكن هناك مجال لاقامة معسكر مناسب كما ان البدء بكأس السوبر مباشرة ودخولنا في اجواء الموسم الحالي مبكرا حرمنا من الاستعداد بشكل جيد.



ون تو

فريقك المفضل عالميا؟

كل دوري لي فيه فريق مفضل.

الدوري الإسباني؟

ريال مدريد.

الدوري الانكليزي؟

مان يونايتد.

الدوري الايطالي؟

ميلان.

أفضل لاعب عالمي؟

البرتغالي كريستيانو رونالدو والارجنتيني ليونيل ميسي.

عند تخييرك بينهما؟

أفضل كريستيانو بصفتي مدريدي.

أفضل لاعب محلي؟

لا اريد ان اختار واحدا فيغضب الباقون.

أمنية حققتها؟

الانضمام الى الازرق.

أمنية لم تحققها؟

الفوز مع العربي بالدوري والفوز بلقب أفضل لاعب آسيوي.

أفضل مباراة لعبتها؟

مباراة المنتخب الودية امام السعودية عام 2008.

أسوأ مباراة لعبتها؟

مباراة للعربي مع الكويت في الدوري الممتاز قبل حوالي ثلاث سنوات.



شكر خاص

حرص علي مقصيد في نهاية استضافته على ان يطلب من النهار كتابة شكر خاص موجه منه لوالده ووالدته على وقفتهما الى جواره بشكل دائم، موضحا ان اي نجاح يحققه يعود الفضل فيه الى الله ثم والده ووالدته.



السيرة الذاتية

علي احمد مقصيد المقصيد

من مواليد 11/12/1987

لاعب كرة قدم

النادي العربي والمنتخب الأول

متزوج ولديه حيدر

موظف في مؤسسة البترول الكويتية


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت